تجربتي مع رجيم النقاط بالتفصيل رجيم النقاط يعد أحد أنواع الرجيم الصحي، ويقوم على مبدأ أن التقليل في تنوع نكهات الأطعمة في كل وجبة  من الممكن أن  يقلل ميولك تجاه الإفراط في الأكل، وهذا سوف يخفض من شهيتك ويسرع شعورك بالشبع، مما يترتب عليه خسارة الوزن، وسنتحدث في هذا المقال على تجربتي مع رجيم النقاط بالتفصيل، وسوف نعرف ما إذا كانت تلك التجربة من التجارب الناجحة أم فشلت كالعديد من تجارب بعض أنواع الرجيم الأخرى.

رجيم النقاط

تحميل كتاب رجيم النقاط pdf
تحميل كتاب رجيم النقاط pdf

يظن بعض الناس أن جميع أنواع الأطعمة تحفز مراكز الشهية الموجودة بالدماغ، فبمجرد القيام بتنشيط أحد مراكز الشهية تلك، سوف يظل نشطًا إلى أن يتم الوصول لدرجة الرضا عن هذه النكهة المعينة، وبهذا الأسلوب، فإن التنوع الكبير في الأطعمة التي يتم تناولها في المرة الواحدة قد يترتب عليه افراط تناول الأطعمة، لأن هناك مراكز شهية عديدة تطلب الرضا في وقت واحد، مما يترتب عليه الزيادة في الوزن والإصابة بمرض السمنة.

أساسيات رجيم النقاط

برنامج رجيم النقاط الأيفون
برنامج رجيم النقاط الأيفون

رجيم النقاط هو أحد الأنظمة الغذائية فرنسية المنشأ، ويقوم هذا النظام على مجموعة مراحل متسلسلة وبعض الإرشادات والتعليمات التي يجب الالتزام بها، والتي تشتمل على الآتي:

  • أول مرحلة: وهي عبارة عن أول أربعة أسابيع، وصممت هذه المرحلة خصيصا بهدف تقليل الشراهة والرغبة الكبيرة في الطعام والتي تنشأ عن مراكز الشهية التي توجد بالدماغ، وهذه المرحلة تتم من خلال الاعتماد على إحدى النكهات طوال اليوم، مثل نكهة الليمون أو الخوخ أو غيرها، حيث يتم الجمع بين أنواع الطعام أو التقليل منها على حسب نكهاتها، وهذا كأسلوب من أساليب مخادعة مراكز الشهية بالدماغ.
  • ثاني مرحلة: ويتم اتباعها لفترة اسبوعين، وفي هذه المرحلة يُسمح للشخص بتناول عدد أكبر من الأطعمة المتنوعة وبقواعد أكثر سهولة من المرحلة السابقة، وتشتمل هذه المرحلة على الاعتماد على نكهة واحدة في كل وجبة بدلا من الاعتماد على نفس النكهة كل يوم، ويجب العلم بأن اخصائيين التغذية نصحوا بعدم الجَمع بين نكهات الطعام المالحة والحلوة في وجبة واحدة.
  • ثالث مرحلة: وهي التي تقوم على صيانة وحفظ النظام الغذائي السليم، وفيها يتم تصميم وجبات الطعام بناء على الأسس والمبادئ الأساسية للخطة التي يقوم عليها نظام رجيم النقاط، ومن ثم اتباعها كأسلوب حياة صحي.

الأطعمة الموصى بها لرجيم النقاط

ينصح خبراء التغذية في هذا الرجيم بتناول المأكولات الكاملة والطازجة، وأن المأكولات المصنعة والتجارية يكون بها نكهات خفية من الممكن أن تقوم بتحفيز مراكز الشهية مما يترتب عليه أفرط الشخص في تناول الأطعمة، لهذا ينبغي عدم تناول تلك الأطعمة نهائيا.

كما ينصح أطباء التغذية أيضاً أن من يريد اتباع رجيم التنقيط يجب أن يتناول طبق سلطة خضراء مع العشاء، وأيضاً يتناول المشروبات الساخنة بعد وجبتي الغداء والعشاء من أجل مساعدة الجسم على تقوية الشعور بالشبع، ويُنصح أيضاً بممارسة التمارين الرياضية البسيطة لمدة نصف ساعة كل يوم للحصول على جسم سليم وصحة ممتازة.

تجربتي مع رجيم النقاط

يوجد نوعين من التجارب لرجيم التنقيط منها الناجح ومنها الذي باء بالفشل، وهذا يختلف من شخص لآخر ولدرجة تحكمه في نفسه وتحمل قسوة الرجيم.

  • من ضمن التجارب الناجحة لرجيم التنقيط أن بعض الأشخاص الذين جربوها قالوا بأنهم وجدوا منه نتيجة رائعة واستطاعوا من خلاله خسارة الوزن الزائد.
  • على الناحية الأخرى قال بعض الأشخاص أنهم لم يستطيعوا الاستمرار فيه لأنهم وجدوا صعوبة في حساب النقاط المتاحة لهم.
  • هناك أيضاً بعض الحالات قالوا بأنهم لم يستطيعوا إكمال الرجيم لأنهم من ذوي الأمراض المزمنة، لذلك يجب استشارة طبيب مختص قبل أن تتبع رجيم النقاط.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم تجربتي مع رجيم النقاط، وعرفنا أهم أساسيات ومراحل هذا الرجيم، فنرجوا أن تكون استفدت من تلك المعلومات.

المصدر

healthline

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *