علاج البواسير في المنزل بطرق بسيطة،البواسير من الأمراض والمشاكل المنتشرة في الأونة الأخيرة علي مستوي العالم، وهي من الأشياء المزعجة التي ترهق الانسان وتجعله لا يشعر بالراحة، وهي تحدث بمنطقة فتحة الشرج في الأوردة والمستقيم، حيث يشعر بها المريض بوجود التهابات وانتفاخ شديد، فقد ترجع الي عوامل طبيعية وايضا الي وجود عوامل وراثية وتاريخ عائلي، وهناك بعض الأسباب التي قد تؤدي للاصابة بالبواسير، منها السمنة المفرطة، الحساسية الغذائية او اتباع نظام غذائي غير صحي، وتناول الألياف بقلة، وقلة النشاط البدني الجلوس او الوقوف لفترات طويلة، فترجع ألي عوامل داخلية أو خارجية، وهي تقع في فتحة  الشرح تحت الجلد مباشرا.

أعراض البواسير الشائعة

هناك بعض الأعراض التي تظهر بشكل سريع في حالة وجود جلطات دم أو كتل موجودة حول فتحة الشرج، والرغبة بشكل دائما في الدخول الي الحمام حتي لو لم يكن هناك براز، فيجب الأخذ بالاعتبار ان علاج البواسير ضروري ولا تتركه لفترة طويلة، فقد تؤدي إلي الاصابة بمشاكل أخري ومضاعفات كبيرة كافقدان الدم المزمن ممكا يؤدي إلي موت الأنسجة وحدوث سرطان في القولون والمستقيم أو داخل فتحة الشرج، فهناك طرق طبيعية يمكن استخدامها في المنزل للتخلص من مشاكل والام فتحة الشرج عن طريق استخدام المكوانات الطبيعية للتخلص من مشاكل البواسير وعلاج البواسير بشكل سريع وفي وقت قصير.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

أولا: الثلج:

يعتبر الثلج من أهم وسائل تخفيف الالام داخل فتحة الشرج وتساعد علي انقباض الأوعية الدموية والحد من وجود أي تورمات وتساعد علي علاجه بشكل شريع.

الطريقة: نضع قطعة من الثلج المتجمدة في قطعة قماش ونلفها جيدا علي المنطقة المؤلمة مباشرا ونتركها لمدة 10 دقائق، يجب العلم أن الاستمرار علي هذة الطريقة تخفف من الام البواسير، فتكرر عدة مرات يوميا حتي تخف أعراض البواسير تماما، كما يمكن أستخدام حزمة خضروات مجمدة كالبازلاء أو الذرة وتقوم بلفها أيضا قطعة قماش وتقوم بوضعها علي المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة 3 مرات يوميا.

ثانيا:  هلام الصبار “الألوة فيرا”:

تعتبر هلام الصبار أو الألوة فيرا من أفضل المكونات الطبيعية التي تخلص من مشاكل البواسير ولعلاج البواسير بشكل سريع، حيث انه يساعد علي التهاب الجروب والالام وتهيج البواسير، ويمكن أن تستخدم خارجيا أو داخليا.

الطريقة:

نقوم بوضع قليل من هلام الصبار أو الألوة فيرا في منطقة الشرج ونقوم بالتدليك ببطئ شديد، لانه يحد من الالام في فتحة الشرج الخارجية وقلة الشعور بالحرقان، بينما لعلاج البواسير داخليا نقوم بتقطيع هلام الصبار إلي أجزاء تشبه شوكة النبات، ونقوم بوضع شرائح الهلام في وعاء ونجمدها ثم نضعها في منطقة البواسير حتي تساعد علي تخفيف الألم والشعور بأي حكة أو أي الام.

ثالثا: عصير الليمون:

يعتبر عصير الليمون من أهم العناصر الغذائية الطبيعية التي تساعد علي علاج البواسير بشكل كبير والتخلص من الالام في فتحة الشرج، لانها تقوم بتقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية في فتحة الشرج.

الطريقة:

نقوم بأضافة عصير الليمون في قطعة قطن ونضعها علي منطقة فتحة الشرج المصابة، ستعشرة بوخز في البداية أو حرقان، ولكن سيتم  تخفيف الالام بالتدريج، أو ممكن أن نضع نص ليمونة علي كوب لبن ساخن وشربه بشكل يومي وينصح بتناوله كل 3 ساعات للحصول علي أفضل النتائج، كما يمكن وضع معلقة صغيرة من عصير الليمون وعصير الزنجبيل وعصير النعناع والعسل النحل معا ونقوم بوضعه يوميا علي المنطقة المصابة.

رابعا:- زيت اللوز:

يقوم اللوز بتخفيف الالام الخارجية لمنطقة فتحة الشرج ولانه يساعد علي امتصاصه من الأنسجة العميقة.

الطريقة:

نقوم بوضع قليل من زيت اللوز النقي علي المنطقة المصابة، فذلك يساعد علي التخفيف من الالام والالتهابات والحرقان والشعور بالحكة حول فتحة الشرج، ويجب استخدام هذة الطريقة عدة مرات يوميا.

خامسا: زيت الزيتون:

زيت الزيتون من أهم المواد الغذائية الطبيعية التي تساعد علي التخيفيف من الالتهابات لانه مضاد للاكسدة، ويستخدم لعلاج البواسير وزيادة مرونة الأوعية الدموية، التي تساعد علي تقليل الالتهاب والشعور بأي مشاكل داخل فتحة الشرج، كما تقوم بتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية.

الطريقة:

نقوم بوضع معلقة من زيت الزيتون علي المنطقة المصابة بشكل يومي، لانه يساعد علي تحسين الوظائف الخارجية للقناة الشرجية، كما يقلل الحد من الالتهابات، كما يمكن اضافة عصير من أوراق البرقوق ونضيفه الي زيت الزيتون، ونقوم بوضع هذا الخليط علي منطقة فتحة الشرج المصابة بالبواسير وذلك لانها تقلل من مشاكل التورم والانتفاخ.

سادسا: الحبوب الكاملة

هناك حبوب متوفرة عند العطار يمكن استخدامها بشكل دائم لانها تساعد علي التخفيف من أعراض البواسير وتمنع وجود نزيف في القناة الشرجية، وهي من الالياف الطبيعية، كما انها تساعد علي تنظيف الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل الامساك وتنظيم عمل القولون بشكل صحي، وهي تساعد علي تقليل الاجهاد اثناء حركة الامعاء.

 الأعشاب الطبيعية لعلاج البواسير

هناك بعض منتجات الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الشعير، الذرة، الارز البني، الحنطة السوداء.

سابعا: عسل الساحرة:

يساعد علي تقليل الالام، وتقليص الأوعية الدموية الملتهبة وتخفيف الحكوم والتورم.

الطريقة:

نحضر قطنة ونضع عليها عسل الساحرة ونضعها علي المنطقة المصابة من البواسير ويمكنكم عمل ذلك 3 مرات يوميا، كما يمكنكم شراء العلاج المتاح علي عسل الساحرة ونضعها علي المنطقة المؤلمة، فاتعتبر هذة المنصات رطبة ويمكن استخدامها مع ورق التواليت وهي تحمي فتحة الشرج من الكائنات الحية الدقيقة أو وجود أي تهيج.

 ثامنا: خل التفاح:

يساعد خل التفاح علي تقليص الأوعية الدموية المنتفخة والتي تحمي من التورم والاحمرار في البواسير خارجيا وداخليا، وهي تحقق نتائج سريعة.

الطريقة:

في حالة كانت الالام خارجيا  نقوم بوضع خل التفاح علي قطنة ونضعها بلطف علي منطقة البواسير الخارجية، ستشعر في البداية بالوخذ ولكن ستقوم بتخفيف وتقليل الحكة والاحمرار او اي تورم بشكل كبير، ويمكن بالقيام بذلك عدم مرةات يوميا، بينما في حالة البواسير الداخلة نقوم باضافة معلقة خل التفاح علي كوب ماء ونشربه مرتين علي الاقل يوميا ويمكن ايضا اضافة العسل ليصبح طعمه أفضل.

  تاسعا: أكياس الشاي الأسود:

يعتبر الشاي من أفضل الادوية الطبيعية التي تساعد علي تقليل التورم داخل فتحة الشرج والحد من الالم المصاحبة البواسير لوجود حمض التانيج في الشاي.

الطريقة:

نقوم بوضع أكياس الشاي الأسود في الماء الساخن ثم نزيله من الماء ونتركه حتي يبرد قليلا، ثم نضع كيس الشاي الدافئ علي الأوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق، ونقوم بتكرار هذة العملية مرتين أو ثلاث مرات يوميا، ويمكن اياض استخدام الاكياس الباردة لمدة 5 دقايق.

عاشرا: شرب المياه:

تناول من 8 إلي 10 اكواب يوميا يساعد علي تطهير الأجهزة الداخلية والخارجية للجسم، ولانه يسهل حركة الامعاء ويساعد علي ليونة البراز.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *