علاج البواسير في المنزل بطرق أمنة،قد لا تكون البواسير من أهم الأمراض التى يتعرض لها الفرد ولكن تعد أكثرها شيوعاً ومن أهم الأمراض المسببة للانزعاج والألم الشديد الناتج عنه، مرض البواسير لا ينتج بين يوم وليلة ولكن نتيجة للعديد من العادات السلبية التى يمارسها الفرد بكثرة وباستمرار تنتج التعرض للمرض.

لذلك يجب التعرف على المرض بشكل أكثر عن قرب، مرض البواسير عبارة عن التهاب فى منطقة الشرج أما داخلياً أو خارجياً ويكون داخلياً فى جزء محدد لا يتجاوز عدة سنتيمترات وهو الأكثر شيوعاً بينما خارجياً فى المنطقة الخارجية من فتحة الشرج.

هناك عدة طرق للتخلص من البواسير دون عناء ومن تلك الطرق :-

 علاج البواسير بالثلج

يساعد الثلج على تخفيف الألم والتورم بشكل ملحوظ، لذلك من أكثر العلاجات فاعلية لتقليل حدة الألم هو استخدام الثلج وذلك عن طريق وضعه بكميات صغيرة على المنطقة المصابة لفترة زمنية لا تتجاوز ١٥ دقيقة فقط، ولكن أحذر دائماً من استخدام الثلج على سطح الجلد مباشرة دون وجود قطعة من القماش أو المناديل الورقية لتجنب زيادة الاحمرار .

علاج البواسير بالعسل

تكمن العلاجات الطبيعية قوتها فى كيفية تخفيف الألم ومن ثم الشفاء منه تماماً دون بذل مجهود أو مبالغ ضخمة لعلاجات كيميائية من الممكن أن لا تكون بنفس الفاعلية للطبيعية، حيث يمتلك العسل قدرة للتخلص من البكتريا والميكروبات وشفاء الجروح ويلطف ويخفف من أثار الألآم كما أنه يتخلص من الرائحة الكريهة، لذلك يُوضع بشكل موضعي على الجرح وتركه دون شطف لحين تخفيف الألم.

علاج البواسير بالفازلين مع مكونات الطبيعية

العلاج دائما ما يكون عبارة عن تلين وتطريب وتخفيف التورم الملحوظ فى الأوردة الموجودة فى فتحة الشرج، وعلى ذلك فإن الفازلين وعادة مع يتم استخدام الكركم كمادة ثانوية من الطبيعية تعطى فائدة أضافية للتخلص من التورم، حيث يتم خلط كمية من الفازلين الطبي مع كمية قليلة من الكركم الخالي من أية أضافات ووضعه على المنطقة المصابة وذلك لتعجيل الشفاء لفترة طويلة حتى يتحسن الوضع.

 علاج البواسير بالأعشاب

هناك عدة أعشاب تستخدم فى تخفيف مدى حدة الألم الناتجة عن البواسير ومن ضمن تلك الأعشاب هو نبات الألوفيرا وهو “نبات الصبار المعروف” وذلك عن طريق تجميع النبات ومن ثم تقطيعه الى قطع صغيرة واستخلاص العصارة منها ووضعها بشكل مباشر على المنطقة المصابة حيث لا يمكن حصر فوائد الألوفيرا فى عدة أسطر ولكن يمكن ذكر أن الألوفيرا تخفف الالتهابات وتلين الجروح لذلك ستكون مناسبة وفعالة لتخفيف الألم . وهناك عدة أعشاب أخري من الممكن استخدامها مثل :- ( بذر الكتان- الحنظل- الكراث) وغيرها من النباتات الطبيعية التى لا تترك أى أثار جانبية من الاستخدام المستمر .

البواسير من أكثر الأمراض التى تؤثر على مزاج الإنسان وحيويته بشكل مباشر لذلك يجب الأخذ فى الأعتبار أهمية العلاج بشكل مستمر و الأستمرار على عادات صحية دون الأفراط فى سلوكيات خاطئة تؤدى إلى الأصالة بشكل مباشر، لذلك يجب تناول كميات من الفاكهة والخضروات وعدم تناول كميات من الأطعمة المليئة بالتوابل بأشكالها وأيضاً الوصول إلى الجسم بالوزن المثالى لأن عملية تراكم الدهون فى الجسم وفى تلك المناطق خاصة تعمل على الأصابة بالبواسير بشكل سريع لذلك يجب أتباع عادات صحية تهدف إلى تقليل نسبة الأصابة بمرض البواسير أو التخفيف منه حين الأصابة به سواء كان داخلياً أو خارجياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *