تكميم المعدة وتأثيره علي المدي البعيد،للسمنة اضرارها الكبيرة على صحه الانسان وتأثيراتها في بعض الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري و اهتراء المفاصل و بعض امراض القلب والتنفس بالإضافة الى العديد من التأثيرات الاخرى والتي قد تؤدى الى الوفاه لا قدر الله ، ومع التطور الكبير في العمليات الجراحية الخاصة بالسمنة اصبح من السهل الان انقاص الوزن بفضل عمليه تكميم المعدة و التي يمكن تعريفها على انها عمليه جراحيه يمكن استخدامها في استئصال جزء من المعدة والذي يتراوح بين 70 بالمائة الى ٨٥ بالمائة من المعدة مما يساعد في فقدان الوزن .

نتائج تكميم المعدة

تساعد عمليه تكميم المعدة على خساره الكثير من الوزن بعد اجراء العملية وذلك مع الاخذ بالاعتبار الالتزام بنمط حياه معين بعد تلك العملية من اجل خساره الوزن والذي يصل الى 60 بالمائة من الوزن وقد يزيد عن ذلك في خلال سنتين فقط وهو ما يساعد كثيرا في شعور الشخص الذي قام بتلك العملية بالتحسن والتخلص من العديد من الامراض التي قد تصيبه ، ومع ذلك يمكن حدوث بعض النتائج المترتبة على تلك العملية وهي تعد احد المخاطر التي قد تحدث للشخص بعد العملية مثل الشعور بصعوبة في التنفس وحدوث تضرر لاعصاب المعدة بالإضافة الى امكانيه الإصابة بتسريب من المعدة او حدوث سكته دماغية او قلبية بعد اجراء العملية او انتقال العدوي او التضرر من الأدوية التي تؤخذ بعد العملية المثالي.

اقل وزن لعملية تكميم المعده

قد يتسرع البعض في اجراء عمليه تكميم المعدة نظرا لسرعتها في النزول في الوزن بدرجه كبيره ولكن لتلك العملية بعض المعايير التي لابد من توافرها في الشخص الذي يقوم بها والتي تتمثل في:
1- ان تكون كتله الجسم اكبر من ٣٢ و كذلك فى حالات الزيادة المفرطة فى الوزن عن الوزن المثالي ليصل الى ثلاثون كيلو عند النساء و اربعون كيلو للنساء لان اقل من ذلك قد يتسبب فى ضعف كبير للجسم .
2- كذلك فان التحاليل و الفحوصات التى تجرى قبل العملية هي من اهم المعايير التى تحدد مدى نفع تلك العملية و كذلك لابد بعدم التسرع و التأكد من ان كافة الأنظمة الغذائية و انواع الرياضة لن تجدى نفعا .

مخاطر عملية تكميم المعدة

شغف البعض للقيام بعملية تكميم المعدة قد تجعله لا يرى اضرار ومضاعفات القيام بتلك العملية مثل :
1- تسرب المعدة و هي واحده من الامور النادرة الحدوث و لكنها فى قمه الخطورة حيث لابد من التعامل معها بسرعه و قد تحتاج الى اعادة التكميم مرة اخرى .
2- قد ينتج ايضا حدوث نزيف دموي و هو ما يحتاج الى التدخل السريع و نقل الدم و فى بعض الحالات التدخل الجراحى.
3- عملية تكميم المعدة مثلها مثل اى عملية جراحية قد تتسبب فى انتقال العدوى و لكنها ايضا الامور النادرة الحدوث.
4- بالإضافة الى امكانية التعرض لتجلط الدم او تلف الاعضاء المحيطة لموضع العملية او التأثير على وظائف الامعاء او اصابة الجروح بالملوثات و الفيروسات.

هل يرجع الوزن بعد عملية التكميم

بالرغم من مميزات عملية تكميم المعدة الكبيرة الا انه قد يكتسب حوالى ثلاثون بالمائة ممن اجروا تلك العملية بعض الوزن من المفقود مرة اخرى بسبب :
1- عدم الالتزام بالنظام الغذائي المحدد.
2- عدم القيام بالتمارين الرياضية.
3- تناول كميات كبيرة من الطعام.
4- شرب المياه قبل او بعد الوجبة مباشرة و عدم الانتظار لنصف ساعه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *