وظائف المخاطر المالية للشركات والمؤسسات وادراتها 2020

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل 2020

    وظائف المخاطر المالية للشركات والمؤسسات وادراتها 2020، من خلال موقعكم فوتوعربي,تجد كثير من الشركات امامها بعض المعوقات التي تقف في طريقها ومنها المخاطر المالية حيث انها تقف امام المؤسسات وامام مشروعاتها والخطط الخاصة بها,وتقوم جميع الادرات العليا في الشركات الكبيرة بوضع خطط واستراتيجيات لمواجهة هذه المشكلة وهي المخاطرة المالية والتقليل من اثارها السلبية.

    ما هي المخاطر المالية

    تعرف المخاطر المالية بأنها احتمالية حدوث بعض الخسائر المالية والتي ينتج عنها مشاكل كبيرة في اقتصاد وميزانية المؤسسة او الشركة,وتقوم ادارة الشركة بوضع بعض القرارات والخطط من اجل مواجهة المخاطر المستقبلية للشركة التي تخص الموارد المالية.

    تقوم بعض الشركات بأعتماد تحليل المخاطر المالية علي الصعيدين الكمي والنوعي عن طريق قياس النتائج الخاصة بها واثارها السلبية علي الشركة,وينتج عن هذا التحليل القيام بتعديل عدد من القرارات الاستثمارية ووضع خطط جديدة الخاصة بالمؤسسة او الشركة.

    ما هو الفرق بين الفرص والمخاطر

    يقوم الكثير بخلط المخاطر والفرص معا عند تقييمهم للقرارات المستقبلية وحينها يقوموا بأخذ قرارات غير صحيحة وسنعرفكم الان بالفرق بينهم:

    الفرص:هناك اختلاف بين الفرص والمخاطر فتختلف الفرص عن المخاطر حيث انها النتائج الايجابية التي تترتب علي اتخاذ القرارات الادارية والتي تساعد وتساهم في تعديل الوضع الخاص بالمؤسسة ووضعها علي طريق النجاح والتقدم.

    وعند إتخاذ قرار معين خاص بالشركة يجب حساب نسبة المخاطر إلى جانب الفرص حيث إنه في حال زدات نسبة المخاطر عن الفرص يصبح القرار غير مفيد وغير مفيد للمؤسسة.

    المخاطر:تعتبر المخاطر نوع من التهديدات والعواقب السلبية التي تواجه الشركة حيث انها تضعها المؤسسة من الاحتمالات التي من المتوقع ان تحدث في المستقبل ويقوموا بدراستها ومعرفة اثارها بطريقة جيدة حتي لا يقعوا بها.

    ادارة المخاطر المالية

    تعتبر ادارة المخاطر المالية من المشاكل التي تواجهة المؤسسات والشركات الكبري وهي عبارة عن:مهارة تتيح للقائمين عليها ادراك المخاطر والتهديدات التي تواجه المؤسسة او الشركة التي من المتوقع حدوثها في المستقبل وقياسها بطريقة دقيقة من اجل التقليل منها الي الحد الذي يجعلها مقبولة مع الاهداف التي تريد الشركة او المؤسسة الوصول اليها في خلال فترة زمنية محددة.

    وظائف ادارة المخاطر

    يقوم قسم ادارة المخاطر داخل المؤسسة بالقيام بعمل بعض الوظائف المهمة وهي:

    •  يتم تقييم القرار الإداري وتحديد المخاطر والعواقب السلبية التي من المتوقع أن تنتج عنه.
    •  تحليل هذه المخاطر وفق الإستراتيجيات والخطط الموضوعة.
    •  جمع البيانات لتقييم الوضع وتحديد أيًا من المخاطر يمكن تفاديها.
    • القيام بتقييم شامل وكتابة تقرير بأحدث النتائج التي تم التوصل إليها ثم يتم رفعه إلى الإدارة لكي يتثنى لها إتخاذ القرار السليم.
    • يشمل التقرير المرفوع للإدارة موازنة منهجية للفرص والمخاطر من أجل مساعدة الإدارة العليا على رؤية الوضع جيدًا.
    • تقوم إدارة المخاطر أيضًا بتحديد الآلية المنهجية للتعامل مع المخاطر والأزمات وفق أسس علمية صحيحة.


    السابق
    كيفية معرفة رقم فودافون بطريقة سهلة 2020
    التالي
    ما هو الاتصال الاداري وانواع الشبكات

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us