ما هي فوائد القرنفل الصحية وأضراره

بواسطة: - آخر تحديث: 25 فبراير 2019

    ما هي فوائد القرنفل الصحية وأضراره،يصنف القرنفل كنبات من النباتات الزهرية ذات الرائحة العطرية المميزة والتي يمكن للأفراد زراعتها في المنزل ولا يقتصر زراعتها في المزارع فقط, وهي من فئات النباتات المعمرة وتزهر متعددة الألوان إلا أن رائتحتها جميعاً مميزة وفعالة, ويتم الوصول إلى هذه الرائحة المميزة بعد أن يتم تجفيف هذه الزهور ليأخذ لونها في القسوة ويأخذ اللون البني الغامق, والقرنفل يتعامل مع البشر بإعتباره نوع من أنواع التوابل بالإضافة إلى كونه يدخل في العديد من الوصفات العلاجية في الطب الشعبي البديل وسنتعرض لأهم فوائد القرنفل في هذا المقال والقليل من أضراراه.

    هل القرنفل يرفع السكر؟

    دائماً ما يٌسأل مثل هذا السؤال هل القرنفل يرفع السكر؟ , وعند الإجابة عن مثل هذا السؤال لن تكون إجابتنا من وحي رؤيتنا او وجهات نظرنا أو خبرتنا وإنما ستكون جراء ما ثبت علمياً وما هو معروف في الطب والعلاج , حيث ثبت أن القرنفل يساعد في تنظيم إفراز الأنسولين في دم الإنسان وبالتالي فهو يعمل لى خفض معدل سكر الجلوكوز في الدم،أي تكون الإجابة تكون هنا: لا, فالقرنفل يساعد على خفض معدل السكر في الدم ولا يرفعه.

    القرنفل في علاج مرض السكر

    ثبت علمياً كما ذكرنا سابقاً أن القرنفل يعمل على خفض معدل سكر الجلوكوز في الدم وأيضاً يعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الذي هو مضر بصحة مرضى السكري, لذا ينصح الأطباء أن يتم تناول القرنفل في أنظمة مرضى السكري الغذائية وكذلك لما يتضمنه من عديد من المعادن الهامة لصحة الإنسان كالحديد، والفسفور، والمنغنيز والبوتاسيوم، وذلك يمنحهم المزيد من النشاط والحيوية.

    ويمكن الإستفادة من ذلك بشراب كوب من القرنفل بوضع بعض حبات القرنفل الناضجة إلى كوب مغلي كبير من الماء ونتركهم معاً لبضع دقائق أو أكثر حتى ينقع القرنفل في الماء المغلي ومن ثم تصفيته وشرب الماء دافئاً وذلك بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث ولكن بشرط عدم وضع سكر محلي للمشروب المنقوع, بالإضافة إلى ذلك يمكن الإستفادة من القرنفل بوضع بعض حباته في مشروب الشاي, وكذلك يمكن طحن القرنفل والإستفادة من الطحين بوضعه إلى الطعام كنوع من أنواع التوابل أو وضع بعض الطحين في كوب ماء كمشروب شاي.

    فوائد القرنفل للجنس

    من المعروف علمياً أيضاً أن القرنفل يلعب دور هام في تحسين الصحة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء وذلك بكونه يعمل على زيادة مستويات الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية وبالضرورة تحسين الأداء الجنسي بشكل عام, ويمكن أن نذكر أهم الفوائد:
    o علاج المشاكل الجنسية العامة: أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية دور القرنفل في تحسين الصحة الجنسية بشكل عام وعلاجها وذلك نظراً لما يتضمنه القرنفل من العديد من المعادن والفيتامينات الفعالة والدهون والبروتينات الأساسية لصحة الإنسان.

    زيادة عدد الحيوانات المنوية : حيث يعمل القرنفل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية وكذلك تقوية وسرعة حركتها عن ذي قبل للذين كانوا يعانون من قلة ونقص أعداد الحيوانات المنوية, وذلك لا يعني القضاء التام على المشكلة ولكنه يساعد بشكل فعال.
    o زيادة مستويات التبويض :
    o حيث يساعد القرنفل على رفع مستوى التبويض لدى السيدات وبالضرورة فهو يساعد نوعاً ما في حل مشاكل العقم والإنجاب بالإضافة إلى الأدوية التي يصفها طبيب النساء والتوليد.

    أضرار القرنفل

    من المعروف أن الزيادة من كل شئ تكون ضرر في أغلب الأوقات وينطبق ذلك فعلياً على القرنفل أيضاً فالزيادة منه تكون ضرر على الإنسان , وما قد يسبب من حساسية الفم وتهيج هذه الحساسية وضرر بالأسنان.
    – لا يفضل تناول القرنفل من خلال الأوردة لأنه يكون غير آمن للإنسان وقد يسبب له العديد من مشاكل الجهاز التنفسي وإلتهابات الرئة.
    – القرنفل ضرر على صحة الأطفال عن طريق الفم لأنه قد يسبب تليف الكبد.


    السابق
    أين وقعت معركة اليرموك وكيف حدثت
    التالي
    ما فوائد الفازلين للتبيض والبشرة والشعر

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us