ما هي الموبقات السبع التي حذرنا منها النبي

بواسطة: - آخر تحديث: 23 فبراير 2019

    ما هي الموبقات السبع التي حذرنا منها النبي،يعرف دارسي الدين الإسلامي والمتخصصن به أن هناك الكثير من الأحاديث التى تكلمت عن السبع الموبقات، وقد حذرتنا منها كمسلمين الكثير من نصوص الاحاديث النبوية الشريفة، فما هي السبع الموبقات، وما المقصود منها، ما عقابها عند الله، دعونا نتعرف عليها اليوم.

    ماهي السبع الموبقات

    قال صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)

    إذن فالسبع الموبقات هن أمور أو أفعال قد ذكرها لنا الرسول عليه السلام وحذر كل فاعل لها، وحذرنا أن نجتنبها،  حيث تعتبر من كبائر الذنوب و التي تجلب غضب الله سبحانه وتعالى لما لها من أثر بالغ السوء على عقيدة الفرد المسلم.

    تفصيل السبع الموبقات

    الشرك بالله.
    السحر.
    قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.
    أكل الربا.
    أكل مال اليتيم.
    التولي يوم الزحف.
    قذف المحصنات الغافلات المؤمنات.

    عقوبة السبع الموبقات

    كما أسلفنا الذكر أن الحديث الشريف قد جعل السبع الموبقات من كبائر الذنوب بل هي من أكثر الذنوب جلبا لغضب الله، و أكبرها في الإسلام، حيث توقع صاحبها في الشرك في الدنيا، و إلى نار جهنم في الآخرة.

    كما قال تعالى في كتابه العزيز (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ(

    إلا بالطبع من تاب لله توبة نصوحا عن أي ذنب منها قد اقترفه بشرط أن تكون توبته خالصة لله تعالى، فإن الله يغفر الذنوب جمعيا إلا أن يشرك به.

    السبع الموبقات عند الشيعة

    أما في المذهب الشيعي فقد جاءت السبع الموبقات مختلفة جزئيا عن السبع الموبقات في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام، فجاءت السبع الموبقات عند الشيعة كما يلي.

    قتل النفس متعمدا.
    الشرك بالله العظيم.
    قذف المحصنة.
    أكل الربا بعد البينة.
    الفرار من الزحف.
    التعرب بعد الهجرة (أي الرجوع إلى أعداء المسلمين بعدما تكون قد هاجرت ف سبيل الله)
    عقوق الوالدين.
    أكل مال اليتيم ظلما.

    (عن أبان عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول الكبائر سبعة منها قتل النفس متعمدا والشرك بالله العظيم وقذف المحصنة وأكل الربا بعد البينة والفرار من الزحف والتعرب بعد الهجرة وعقوق الوالدين وأكل مال اليتيم ظلما قال والتعرب والشرك واحد).

    ماهي السبع المنجيات

    ودائما ما يرتبد مصطلح السبع الموبقات مع مصطلح السبع المنجيات، والسبع المنجيات هي سبع آيات من القرآن الكريم، يذكر أن تلاوها وفهمها وحفظها لهم فضل كبير جدا في النجاة من النار باذن الله، ودخول الجنة، وهن.

    قوله تعالى (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)

    قوله تعالى (لَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ)

    قوله تعالى (وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)

    قوله تعالى (نِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)

    قوله تعالى (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)

    قوله تعالى (مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)

    قوله تعالى (وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ).


    السابق
    تعريف القمار وما حكمه في الاسلام
    التالي
    تفاصيل نتائج معركة عين جالوت وذكري وقوعها

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us