ما هو سن الشيخوخة ومتي تبدأ عند الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: 06 مارس 2019

    ما هو سن الشيخوخة ومتي تبدأ عند الانسان،الشيخوخة هي مرحلة من مراحل الحياة وجزء منها، لذلك لا يمكنك الهرب منها أو الفرار منها، حيث أن الشيخوخة مسألة جسدية واجتماعية ونفسية، وهي المرحلة الأخيرة من العمر الافتراضي للإنسان، وهي لا تبدأ في نفس الوقت لجميع الأفراد.

    لذلك يصعب تحديدها ولكن في الكثير من الأحيان تبدأ في سن 60 أو سن 65 ومن الممكن أن تكون أكثر، ومن بداية علاماتها هي فقدان الشخص المصاب بها للقدرة على ممارسة أعماله وواجباته التي اعتاد على القيام بها، وتعريف الشيخوخة على حسب قاموس كامبريدج على أنها هي الفترة التي يتقدم فيها الشخص في السن ويميل أكثر إلى الاكتئاب.

    • أمراض الشيخوخة.
    • الشيخوخة تبدأ في سن 40 سنة.
    • الشيخوخة والصحة.

    أمراض الشيخوخة

    للشيخوخة أمراض عديدة منها:
    1. مرض الزهايمر: هو حالة مرضية تعني النسيان، وتصيب الخلايا العصبية التي توجد في المخ، حيث تؤدي إلى إتلافها وتسبب تقليل في حجم المخ، كما يستهدف الأجزاء المسئولة عن الذاكرة وعن اللغة وعن التفكير، وغالبا ما تحدث الشيخوخة في سن الستين، ولكم من الممكن أيضا أن تصيب الأشخاص في سن الأربعين، وتسبب الشيخوخة أمراض أخرى مثل انخفاض القدرات العقلية وحدوث اختلال في العقل.

    2. هشاشة في العظام: وهي حالة نقص أو ضعف في كثافة العظام والتي تؤدي في النهاية إلى هشاشتها وإمكانية كسرها بسهولة، حيث تحتوي العظام بشكل عام على بعض المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم وهي تلك الأشياء التي تعمل على بقاء العظام قوية، وهذه الهشاشة التي تحدث في سن الشيخوخة تكون بسبب نقص في الكالسيوم والذي ينقص بسبب التقدم في السن، وبسبب عدم وجود توافق وتوازن بين العظام التي تهلك وتنكسر وبين العظام الجديدة التي تنمو، وكلمة الشيخوخة بشكل عام في هذه الحالة تعني أن هذا لا يحدث إلا في الأعمار الكبيرة والتي قد تتخطى السبعين، وتكون عند النساء بصورة أكبر من الرجال، حيث يتعرض لها النساء بعد انقطاع فترة الدورة الشهرية.

    3. مشكلة التخريف: هي مشكلة لا تتعلق فقط بالذاكرة كما يعتقد الكثير من الأشخاص، ولكن هي أيضا عبارة عن نقص في القدرات العقلية.
    4. المشكلات النفسية التي تتعلق بالخوف من الوحدة والموت.
    5. مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم حيث ينتج عن التوتر والأرق اضطرابات في النوم ونجد أن أغلب المسنين ينامون مبكرا ويستيقظون مبكرا.
    6. مشاكل في السمع والرؤية حيث يصاب المسنين مع التقدم في العمر بضعف في السمع وضعف في الرؤية.

    الشيخوخة تبدأ في سن 40 سنة

    توصل العلماء إلى أن قوة الإنسان وقوة نشاطه العقلي والبدني تكون في عمر ال39، ومن سن الأربعين يبدأ كل شئ بأن ينقص ويقل بالتدريج، وذلك تبين وفقا لدراسة أجريت في مقالة في موقع أخبار إن بي سي الأمريكي، ويقول العلماء أن سبب انخفاض الذاكرة ونشاطها هو تباطؤ مادة المايلين، وتؤدي أيضا إلى حدوث الكثير من المشكلات في القلب والأوعية الدموية ونشاط الجسم بشكل عام.

    الشيخوخة والصحة

    هناك بعض النصائح اللازمة للحفاظ على الصحة في مرحلة الشيخوخة، منها:
    1- تجنب شرب السجائر وتجنب التدخين بشكل عام حيث أنه يسبب مشاكل في القلب وهشاشة العظام وأحيانا السرطان.
    2- ممارسة النشاط العقلي والبدني بصورة يومية حيث أن ذلك يساعد على الحفاظ على الجسم والعقل والقلب.
    3- اتباع نظام غذائي جيد وصحي يحتوى على الفاكهة والخضار ويخلو من الدهون الضارة.
    4- تناول الفيتامينات والحفاظ على الوزن الصحي لتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض.


    السابق
    جيب رينجادي سيارة عالمية
    التالي
    مرطب سيتافيل للبشره الدهنيه كريم معالج لحب الشباب

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us