ما حكم الربا في الإسلام وأقسامه

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير 2019

    ما حكم الربا في الإسلام وأقسامه،جاء الدين الإسلامي الجليل ليمحي أمية الناس في عصور ماقبل الإسلام، ويبعدهم عن الجهل والضلال الذي عاشوا فيه لقرون كثيرة، ومن أهم العادات الجاهلية التي جاء الإسلام لكي ينسخها هي الربا، حيث كان الكفار في العصور القديمة لا يرون مشكلة في أكل مال الربا، و التعاملات بالمراباة، ولما كان لها من أثر بالغ السوء على المجتمع فقد جاء الإسلام وحرم الربا فدعونا نتعرف أكثر على الحكم الشرعي في ذلك.

    ماهو الربا

    الربا هو إقراض شخص مبلغ من المال إذا كان بحاجة إليه، مع وضع شرط بين الطرفين أن يسدد المدين المبلغ الذي اقترضه وفوقه مبلغ زيادة كشرط للإقراض، وهنا حتى لو أتى شرط الإقراض برضا الطرفين فهو يقع ايضا في حكم الربا.

    حكم الربا في الإسلام

    قد حرم الدين الإسلامي الربا بجميع أشكاله وتعاملاته، و قد وضعه في منزلة كبائر الذنوب والسبع الموبقات اللاتي إذا فعل أحد واحدة منهم تستوجب خروجه من الملة، و يكون عقابه في الىخرة نار جهنم والعياذ بالله.

    تحريم الربا في القرآن الكريم

    وقد حذرنا الله سبحانه وتعالى من الربا والعامل به في مواضع كثير من القرآن الكريم منها مثلا

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ) سورة البقرة الآية 278- 279.

    (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىَ مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدّقُواْ خَيْرٌ لّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُون) سورة البقرة الآية 280.

    (وَأَخْذِهِمُ الرِّبا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً) سورة النّساء الآيه161.
    تحريم الربا في السنة النبوية
    كما جاءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة في النهي عن الربا و بيان مدى خطورته على الفرد والمجتمع فمثال على ذلك:

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم (اجتنبوا السّبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هنّ؟ قال: الشّرك بالله، والسّحر، وقتل النّفس التي حرّم اللهُ إلا بالحقّ، وأكل الرّبا، وأكل مال اليتيم، والتّولي يوم الزّحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)

    (ما أحدٌ أكثر من الرّبا إلا كان عاقبة أمره إلى قِلَّة)

    (ألا إنّ كلّ ربا من ربا الجاهليّة موضوع، لكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون، ألا وإنّ كلّ دم من دم الجاهليّة موضوع، وأوّل دم أضع منها دم الحارث بن عبد المطلب، كان مسترضعاً في بني ليث فقتلته هذيل، قال: اللهم هل بلّغت؟ قالوا: نعم، ثلاث مرات. قال: اللهم اشهد، ثلاث مرّات).

    حكم الربا للمضطر

    جاء الأمر الإلهي بتحريم الربا واضحا وصريحا، فلا يجوز التلاعب بالحكم وأن نقول أن الشخص مضطر للتعامل بالربا، فأكرم للمسلم أن يعيش عيشة ضيقة بعض الشيء من أن يرابي في أمواله، او يتعامل بالربا مع أشخاص أخرين.

    ماهو الربا الحلال

    ولكن للمضطر مسألة فقهية أخرى تسمى بال(تورق) يمكن للمضطر أن يلجأ إليها، وتكون أن يشتري أحد سلعة بالقسط من شخص ثم يرجع ويبيعها كاش لشخص أخر حتى يحصل على أموال في الوقت الحالي، وحكم التورق فالاسلام جائز وهو أفضل من الربا.


    السابق
    ما أنواع الشرك الأصغر وحكمه
    التالي
    ما هي آيات إبطال سحر تعطيل الزواج وعلاجه

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us