كيف كان انتصار المسلمين في غزوة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي

بواسطة: - آخر تحديث: 23 فبراير 2019

    كيف كان انتصار المسلمين في غزوة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي،غزوة حطين هي من أهم وأشهر الغزوات على مر التاريخ، حيث يكفيها أنها تحمل إسم البطل المسلم القائد (صلاح الدين الأيوبي) وهي التي تتحدث عن انتصاراته على الصليبين وتحرير بيت المقدس، فيكيها ذلك فخرا، فما هي معركة حطين وما هي عوامل انتصار المسلمين فيها رغم ضعف قوتهم وقتها؟ دعونا نتعرف على كل ذلك وأكثر.

    معركة حطين

    وقعت معركة حطين في عام 582هـ – 1187 م، وقد قامت بين جيوش المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي (الدولة الأيوبية) وبين الحملات الصليبية التي اجتاحت بلاد المسلمين في ذلك الوقت، وقد وقعت المعركة بالقرب من بلدة المجاودة القابعة بين قرية طبرية وبين قرية الناصرية شمال فلسطين، والتي انتهت بفوز ساحق لجيوش المسلمين وازاحة الحملات الصليبية عن العالم الإسلامي وتخليصه منها.

    أسباب انتصار المسلمين في معركة حطين

    الترتيب الجيد لصلاح الدين الأيوبي لمعارك صغير لما قبل المعركة الكبيرة، حيث خاض المسلمون معركة الأقحوانة قبل الحرب بعدة أشهر انتصرت فيها جيوش المسلمين.

    الموقف الحاسم الذي اتخذه صلاح الدين الأيوبي في المواجهة الكاملة مع جيوش الصليبين، وهو عكس ما كان يراه مستشاروه وقتها، حيث كان رأيهم أن يكتفي المسلمين بمناوشات ومعارك صغيرة مع الصليبين أفضل من دخول حرب غير معلومة النتائج.

    التخطيط السليم لصلاح الدين الأيوبي والتفكير بأنه مهما انتصر الصليبيون على المسلمين فهم في نهاية الأمر مجموعة أقلية جاءوا من بلادهم إلى بلاد المسلمين محاربين، ومن هنا تيقن أن النصر سوف يكون حليف المسلمين إذ يحاربون في عقر دارهم وبكامل قوتهم.

    اتحاد جميع الجيوش العربية تحت لواء صلاح الدين الأيوبي وقتها، وهو أهم عوامل نجاح المسلمين في المعركة، حيث تكون الجيش العربي وقتها من عدد كبير من المقاتيلين القادمين من مصر والعراق والشام والحجاز، وهو ما عمل سدا منيعا ضد الصليبين.

    الخطة المحكمة التي وضعها صلاح الدين الأيوبي بجعل المعركة تبدأ داخل الأراضي العربية، وفي وسط فلسطين حتى يتمكن من إحكام قبضته على جميع جهات و أطراف المعركة.

    الكبرياء والغرور اللذان اجتاحا الملك (جي) قائد جيوش الصليبين وقتها، والذي دفعه إلى الإستهتار بقوة الجيش المسلم مما زاد فرصة المسلمين في الانتصار.

    الخطوة القالة التي قام بها صلاح الدين بعد تحرك جيوش الصليبين إلى طبرية لملاقاة جيوش المسلمين، حيث قام بتطويق جيش الصليبين من الخلف، وقطع الإمدادات عليهم وقطع أي فرصة للتراجع، قبل حتى أن يصلوا إلى أرض المعركة.
    إحكام صلاح الدين قبضته على أماكن المرعى والماء والاسحواذ بها لجيشه، وترك جيش الصليبين يهيم في الصحراء.
    انتقاء صلاح الدين الأيوبي للوقت الصحيح في البدء بالمعركة في ظهيرة اليوم التالي من حصار جيش الصليبيبن في طبرية، حيث كان الجوع والعطش قد تمكن منهم، وقام بمغافلهم في وضح النهار، وهو الأمر الذي لم يتوقعوه وكانوا يتوقعون أن يهجم صلاح الدين في الليل.

    أين تقع حطين

    حطين هي قرية صغيرة تقع داخل فلسطين وبالتحديد في غرب مدينة طبرية التي كانت قلب المعركة، وتبعد عنها قرابة تسعة كيلومترات، وهي منطقة سهلية صعبة التضاريس، وتشرف على منطقة سهل حطين والذي يقع أسفل جبل حطين.


    السابق
    تفاصيل نتائج معركة عين جالوت وذكري وقوعها
    التالي
    كم عدد شهداء المسلمين في غزوة أحد بالأسماء

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us