حكم وجود الصور في الشريعة الاسلامية

بواسطة: - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019

    حكم وجود الصور في الشريعة الاسلامية،يوجد اتفاق من بعض العلماء ان الصور التى تعرف بالصور من ذوات الارواح هي محرمة و ذلك ان كانت تلك الصورة هي للحيوانات التى بها الروح او للانسان ايضا و فى الحقيقة فانه يوجد بعض الدلائل من الاحاديث الشريفة و التى تدل على هذا المعني و التى سوف نتناولها تفصيليا.

    حكم تعليق الرسومات

    و قد يتسأل البعض عن جواز تعليق بعض ارسومات الت لا توجد بها روح مثل رسم الاشجار و الانهار و الجبال و السيارات و الجماد بشكل عام فهو جائز حتىان لرسوم الكرتونية لا يوجد بها حرج مادامت لا تدل على وجود روح بها .

    فبعض الصور الكرتونية قد توحي باشباه الحيوانات مثل ابقطط او غيرها و هو ما يتوجب البعد عنه و الحجة في ذلك الرجوع الا ان تواجد عامل الخيال بتلك الصور الكرتونية لا يعني انها ليست من ذوات الارواح و اللع أعلم.

    هل الصور حرام

    يوجد اختلاف كبير حول مسألة التصوير الفوتوجرافي فانشق العلماء الى فريقين الاول يناصر فكرة اختلاف التصوير الفوتوجرافي عن ما كان متداولا قديما و انه لا يوجد وجه شبه بين الاثنين و الفريق الاخر يجد ان فى الصور الفتوجرافية مضاهاه لخلق الله و تعظيم لاصحاب تلك الصور الامر الذي قد تجد به شبه للشرك بالله و الفتنه ايضا من اصحاب الصور و لكن الامر الذي لا يوجد اختلاف عليه هو الصور التى تحاكي الطبيعه و الاشجار و الاشياء المادية الجامده و التى لا يوجد بها روح.

    تعريف القمار وما حكمه في الاسلام

    حكم تعليق الصور فى المنزل دار الافتاء المصرية

    افتي مفتي الديار المصرية فى امر تعليق الصور بانه قديما كان يقال عن الصورة هي التمثال و ان الصورة الفوتوجرافية هي احتباس صورة و اوضح ان المحرم هو التمثال المعمود و ذلك هو بعيدا كل البعد عن الصور الكرتونية و انها لا تمنع دخول الملائكة و قد نفي تماما حرمانية وظيفة المصور الفوتوجرافي كما يدعي البعض طالما يتحاشي العورات و الفتن.

    حكم تعليق الصور على الحائط اسلام ويب

    يتسأل الكثيرون حول حكم تعليق صور الاشخاص المتوفون على الحائط و هو ما قد يفعله البعض بغرض الدعاء لهم و تذكرهم باستمرار و قد افتي فضيلة المفتي انه لا بأس من ذلك ما دامت تلك الصور لا يوجد بها فتنه و تتحلى بالاحتشام حتى ان وجود الصورة كاملة ليست حراما ايضا كما يعتقد البعض .


    السابق
    صور قابوس ملك سلطنة عمان
    التالي
    تعديل الصور 2022 بدون برامج اون لاين

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us