اقوال وحكم أشهر الفلاسفة

بواسطة: - آخر تحديث: 24 أبريل 2021

    اقوال وحكم أشهر الفلاسفة , علي مر العصور أستطاع الفلاسفة إخراج بعض الأقوال والحكم التي أنتشرت بشكل كبير جدا بين جميع الأشخاص في الوقت الحالي , وتكون تلك الحكم من خلال المهارات الحياتية والخبرات التي أكتسبوها من المواقف التي يقابلوها في حياتهم اليومية , وهناك العديد من الفلاسفة التي أبدعوا في كتابة بعض الحكم عن الحياة والبعض الأخر عن الثقافة والبعض الأخر عن العلم.

    فالحكم لا تقتصر علي الحياة فقط , بل تتناسب  الاقوال والحكم مع العلم والثقافة أيضا و العديد من الأمور الأخري , ويبحث العديد من الأشخاص وبشكل محدد الشعب المصري عبر محركات البحث في الأنترنت , عن اقوال وحكم , لذلك سنقدم لكم اليوم عبر موقع فوتوعربي اقوال وحكم أشهر الفلاسفة.

    أقوال وحكم الفلاسفة

    أستطاع الفلاسفة في العصور المختلفة , بنشر العديد من الأقوال والحكم التي عاشت داخل أذهان الملايين من الأشخاص , حيث أن الفلاسفة يأخذون جميع مواقف حياتهم المختلفة بشكل مختلف عن باقي الأشخاص العاديين , ويعمل الفلاسفة بشكل جاهد علي وضع تلك الحكم داخل الجملة الجميلة والرائعة التي تحفر داخل أعقال وذهون الأشخاص.

    حكم وليم شكسبير

    قوال وحكم وليم شكسبير , واحدة من أكثر الحكم المشهورة والمعروفة بين الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء الوطن العربي , وهي حكم تحتوي علي العبارات المؤثرة والجميلة جدا التي يتأثر بها الأشخاص , ومن تلك الحكم كالتالي:

    • البعض يولد عظيماً، والبعض يجتهد فيكون عظيماً، والبعض يسبب مشقة عظيمة لهؤلاء.
    • ما الحب إلا خيال وجنون، وإنّي لأنبئك بأنّ المحبّ يستحق أن يُلقى به في غرفة مظلمة ويجلد بالسوط شأن المجانين، وأمّا السبب في أن المحبين لا يعاقبون على هذا النحو ولا يشفون من علتهم، فهو أن الجنون أصبح شيئاً مألوفاً حتى ليبتلي به الضاربون بالسياط أنفسهم.
    • تبدو الأيام كلها ليالياً حتى ألقاك، والليالي تبدو أياماً مشرقة إذا أتاحت لي الأحلام أن أراك.
    • لا تتسول وداً بارداً، ولا تسأل وصلاً متكلفاً، لا تنتظر مجيء من لا يجيء، كن متقدماً بعقلك متراجعاً بقلبك.
    • عندما تُدخل السعادة إلى قلوب الآخرين ستعرف السعادة عنوانك.
    • أظن أن البعض أصبحوا بحاجة للتجاهل قليلاً، ليعلموا كم كان اهتمامنا بهم جميلاً.
    • ما وجدت شعوراً أروع من أن يذكرك صديق من بعد طول غياب.
    • رغم بساطة الأفعال الصادقة، إلا أنها تصنع في القلب إحساساً عميقاً لا تصله كبائر المجاملات.
    • أعظم النعم في الحياة راحة البال، إن شعرت بها فأنت تملك كل شيء.

    شاهد أيضا : اقوال وحكم عن الحياة معبرة جدا

    اقوال وحكم جبران خليل جبران

    يمتلك الفيلسوف الكبير جبران خليل جبران العديد من اقوال وحكم مشهورة بين الأشخاص , وهي بعض الأقوال المأثورة والجميلة جدا التي يتأثر بها الجميع , ومن تلك الأقوال كالتالي:

    • إنّ القلب بعواطفه المتشبعة يماثل الأرزة بأغصانها المتفرقة، فإذا ما فقدت شجرة الارز غصناً قوياً تتألم، ولكنها لا تموت بل تحول قواها الحيوية إلى الغصن المجاور لينمو ويتعالى ويملأ بفروعه مكان الغصن المقطوع.
    • ليتنا مثل الأسماء لا تغيرنا السنين، وليت حبنا مثل الموت لا يتكرر مرتين.
    • فيا أيَّتها المحبةُ العادلةُ، يا منْ كبحتِ جماحَ رغائبي بيدكِ القديرةِ، وحوَّلتِ مجاعتي وعطشي إلى إباءٍ وشممٍ، لا تأذني للقويِّ العزومِ فيَّ، أن يأكلَ الخبزَ، أو يشربَ الخمرَ، اللذينِ يستهويانِ ذاتي الضعيفةَ.
    • ذريني بالأحرى فأقضي جوعاً، بلْ دعي قلبي يتلهبُ عطشاً، واتركيني أموتُ وأفنَى، قبلَ أن أمدَّ يدي لقدحٍ لم تملئيهِ أو كأسٍ لم تباركيهِ.
    • تلاقى الجمال والقبح ذات يوم على شاطئ البحر، فقال كل منهما للآخر: هل لك أن تسبح؟ ثم خلعا ملابسهما وخاضا العُباب وبعد برهةٍ عاد القبح إلى الشاطئ وارتدى ثياب الجمال ومضى في سبيله، وجاء الجمال أيضاً من البحر ولم يجد لباسه وخجل كل الخجل أن يكون عارياً ولذلك لبس رداء القبح ومضى في سبيله، ومنذ ذلك اليوم والرجال والنساء يخطئون كلما تلاقوا في معرفة بعضهم البعض، غير أن هنالك نفراً ممن يتفرسون في وجه الجمال ويعرفونه رغم ثيابه، وثمة نفر يعرفون وجه القبح، والثوب الذي يلبسه لا يخفيه عن أعينهم.
    • بين الناس قتلة لم يسفكوا دماً قط، ولصوصاً لم يسرقوا شيئاً البتة، وكذبة لم يقولوا إلا الصحيح. لا تعود الناس على حلو الكلام دائماً، لأنك حين تجبرك ظروفك على الصمت سيظنون أنك لم تعد تحبهم.
    • أرى في حديثك ما يجعلني أعشقك للأبَد، فما بالك بلقائك. عندما يكون الشخص سريع الحزن تأكد أن هناك من أتعب قلبه دون رحمة. قَد تبكِي وهذَا حقُّك، قَد تحزَن وهذَا حقُّك، لَكنْ إيَّاك أَن تَنْكسِر.


    السابق
    أمثال شعبية مضحكة 2023
    التالي
    دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 2024 دعاء 25 رمضان

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us