هل كورونا فيروس ام بكتيريا والفرق بينهم

بواسطة: - آخر تحديث: 29 مايو 2020

هل كورونا فيروس ام بكتيريا والفرق بينهم,يتسائل الكثيرين بعد انتشار فيروس كورونا هل كورونا فيروس ام بكتيريا وما هو الفرق الذي يوجد بين الاثنين,ولكن يجب ان يعلم الكثير بأن هناك فرق بين الفيروس كورونا وتم تصنيف كورونا علي انه فيروس خطير,وبالرغم من ان الفيروسات والبكتريا تعمل علي اصابة الاشخاص بالامراض الا انهم يختلفون بشكل كبير عن بعضهم البعض من الناحية البيولوجية,حيث ان الفيروسات لا تصنف من الكائنات الحية,ولا يمكن ان يتم التخلص منها عن طريق المضادات الحيوية مثل البكتريا.

وبالرغم من التشابه الكبير بين الفيروس والبكتريا من ناحية الحجم الصغير ولا يمكن رؤيتهم بالعين المجردة,وانهم لديهم قدرة عالية وكبيرة علي التكاثر داخل الجسم ولكن بالرغم من كل ذلك فأنهم يختلفون عن بعضهم البعض بدرجة كبيرة,وسنعرض عليكم الان كلا من ما هي الكبتريا والفيروس.

البكتريا

تعتبر البكتريا مستقلة ذاتيا,حيث انها عبارة عن كائنات حية دقيقة ووحيدة الخلية,وتحتوي البكتريا علي كل ما تحتاجه لأداء جميع وظائف الحياة الاساسية التي تحتاجها,وتحتوي البكتريا علي المادة الوراثية وتكون هذه المادة هي المسئولة عن تحديد جميع الصفات السلوكية للبكتريا,وبالاضافة الي احتوائها علي اجهزة خلوية تقوم بصناعة البروتينات التي تحتاج اليها لتستطيع ان تكمل حياتها,حيث ان الخلية البكتيرية تكون مثلنا حيث انها تتغذي مثلنا وتقوم بالتكاثر عن طريق الانقسام,ومن الامراض المعروفة التي تكون البكتريا سبب فيها هي (الكوليرا,الدفتيريا,السعال الديكي,السل).

ليست جميع انواع البكتريا ضارة للصحة,حيث ان جسم الانسان يحتاج البعض من انواع البكتريا المفيدة للصحة,مثل البكتريا المعوية تعمل علي مساعدة الجسم في عملية الهضم.

الفيروس

وبعد ان تكلمنا عن البكتريا سوف نتكلم الان عن الفيروس,الفيروس ليس عبارة عن خلايا ولكنه جزيئات معنية خلافا للبكتريا,ويتكون من مواد وراثية يحيط بها غشاء واق من انواع البروتينات ولا يمتلك الفيروس اي اجهزة خلوية لتوليد الطاقة او التكاثر او انتاج البروتنيات,ويكون حجم الفيروس اصغر بكثير فبينما يبلغ حجم البكتريا 0.001 ملليمتر، فإن حجم الفيروسات لا يزيد عن 1 بالمائة من هذا الحجم. وكثير من العلماء لا يرون الفيروسات على أنها كائنات حية. بل يعتمد ذلك على المقصود من مصطلح الحياة،إذ لا يوجد لهذا المصطلح تعريف موحد.

ولا تقوم الفيروسات بالتكاثر من دون مساعدات خارجية,حيث تدخل المكونات الخاصة بالحمض النووي والغلاف البروتيني للفيروس الي الخلية المضيفة.


السابق
فتح المساجد من الجمعة القادمة هل حقيقي
التالي
معرفة الفرق بين اعراض فيروس كورونا ونزلات البرد

اترك تعليقاً

a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن فوتو عربي
6
اتفاقية الاستخدام
7
الشركاء
8
اتصل بنا
m
About Us