إسلامشهر رمضان

موعد ليلة القدر 2019-1440

تاريخ ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة مباركة من ليالي شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والرحمة والتقرب إلي الله، تأتي مرة واحدة كل عام ينتظرها عباد الله بشوق كبير، فهي الليلة التي يستجيب فيها الله دعوات العباد، التي تحمل أمانيهم وأحلامهم، والتي يكمن أكثرها في العفو والغفران والسعة في الرزق، والبركة في الصحة وشفاء كل مريض، والرحمة لمن في القبور، وهذا واكثر يملأ قلوب المسلمين وكلهم ثقة وعلي يقين بأن الله قريب مجيب الدعاء.

ميز الله سبحانه وتعالي ليلة القدر بغدة ميزات باقي ليالي العام، وجعل لها مكانتها الخاصة في قلوب وعقول عباده الصالحين، وجهل لها قدرا عظيما وخاصها الله تعالي بالذكر بالقرآن الكريم، في سورة تحمل اسمها وهي القدر، وذكر الله فيها أنها خيرا من ألف شهر وفيها يتنزل الملائكة، ليحملوا معهم إلي السماء دعوات العباد وأمانيهم.

أقرا ايضا

دعاء العشر الاواخر من رمضان 2019

منزلة ليلة القدر

ليلة القدر ليلة عظيمة خاص بها الله شهر رمضان، وجعل لها منزلة وقدر عظيمين عند المسلمين، ففيها يتحقق الكثير من أمنيات العباد، فهي الليلة التي انزل الله فيها الوحي مع سيدنا جبريل إلي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ونقل إليه كلام الله تعالي بداية من كلمة “اقراء” في سورة العلق، وهذا أيضا شأن عظيم اختصت به ليلة القدر، حيث نزل فيها القرآن الكريم.

وبليلة القدر يكثر المسلمون من الاقبال علي فعل الطاعات والاعمال الصالحة، ويكثرون من العبادات وخاصة الدعاء وتلاوة القرآن، وفي هذه الليلة يضاعف الله الاجر والثواب لعباده القائمين والمصلين، ولقد حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم من الاكثار من الدعوات وقيام الليل ففيها، فأجر قيامها عظيم، فاللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا فيها من المقبولين ومن المعتوق رقابهم من النار.

موعد ليلة القدر في رمضان 2019

لم يرد في كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، أي توقيت محدد لقدوم ليلة القدر، ولكن المعروف من أحاديث النبي صلاة الله عليه وسلم أنها في الايام والليالي الوترية أي الفردية، في العشر الاواخر من شهر رمضان.

أي بداية من اليوم الحادي والعشرين وحتي اليوم التاسع والعشرين، ولقد حدد بعض العلماء موعدها وقالوا أنها في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان.

ما هو ليلة القدر
موعد ليلة القدر 2019

وهذا الاختلاف يؤكد بأن ليلة القدر لبس لها موعد ثابت، وانما علي المسلمين ان يتحروا عنها في العشر الايام الاخيرة من رمضان، وخاصة في الليالي الفردية وأكثر ما يفعلوه هو الصلاة والقيام وتلاوة القرآن، فهذه الاعمال الصالحة تدل عباد الله الصالحين، علي ليلة القدر.

وقد ورد في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم ( أتاكم رمضان  شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم) رواه الألباني في صحيح النسائي.

علامات ليلة القدر

تظهر لليلة القدر بعض العلامات التي تدل المسلمون عليها، فهذه الاشارات تساعدهم علي التحري والتأكد من الليلة الوترية التي تدل علي ظهور ليلة القدر بها، ولقد حدثنا الرسول صل الله في حديثه الشريف عن علامات وصفات ليلة القدر، التي يسعي عباد الله في الفوز بخيرها وبركاتها، والسعي الاكبر هو التقرب من الله سبحانه وتعالي.

ومن العلامات التي وردت في حديث النبي صل الله عليه وسلم هي:

  • صباح ليلة القدر لا يظهر شعاعا للشمس
  • يكون الطقس في ليلة القدر معتدل والمقصود لا يكون حارا ولا باردا
  • يكون صفاء السماء في ليلة القدر واضحا وظاهرا وخالية من وجود السحب والغيوم
  • ويكون قمرها منيرا وساطع الضوء
  • تغل فيها الشياطين وتصفد فيها بشكل مختلف عن باقي ليالي شهر رمضان
  • تتنزل فيها الملائكة بأمر الله وتكون منتشرة ما بين السماء والأرض
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق