موضوع تعبير عن صلة الرحم بين العائلة

بواسطة: - آخر تحديث: 06 يناير 2020

    موضوع تعبير عن صلة الرحم بين العائلة،قال تعالى: (والذين يصلون ما امرالله به ان يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب) يؤكد لنا الله تعالى على ان صلة الارحام من اكثر ما يقربنا من الله سبحانه وتعالى،فمن هم الارحام الذين امرنا الله بوصلهم والقرب منهم. اجمع علماء الدين على انهم الاقارب جميعا من جهة الاب والام سواء كانو ممن يرثون او دون ذلك، وسوف نضع لكم بالتفصيل عناصر موضوع تعبير عن صلة الرحم للافادة للطلاب.

    موضوع تعبير عن صلة الرحم بالعناصر

    • ما معني صلة الرحم.
    • كيف نصل رحمنا.
    • احاديث وايات قرانية عن صلة الرحم.
    • اسباب صلة الرحم.
    • ثواب صلة الرحم.

    اهمية صلة الرحم

    فما معنى صلة الرحم ؟وما فضلهاولما حثنا عليها ديننا ؟واكد عليها رسولنا الكريم في حديثه الشريف(الرحم معلقة بالعرش،تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله).

    نكتب لكم موضوع تعبير عن صلة الرحم هي القرب والتواصل مع الاقارب والسعي على راحة كبارالسن منهم وتوفيراحتياجتهم دون طلب منهم وعدم قطيعتهم بحجة مشاغل الحياة وبعد المسافات وقد امرنا بها سبحانه وتعالى لبقاءالمحبه والود بين الاهل فمن وصل رحمه بارك اللهله في رزقه وعافيته ويضاعف الله له حسناته،وقد حذرنا سبحانه وتعالى من قطع ارحامنا في قوله تعالى 🙁 فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعو ارحامكم اولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى ابصارهم) فقطع الرحم من الكبائر التى قد تمنع صاحبها من دخول الجنه.

    قصة عن صلة الرحم

    وكم تعددت اسباب القطيعه في زمننا هذا من ميراث لخلافات بين الاخوه لانشغال بالسعي على الرزق وغيرها الكثير من توافه الاسباب فنجد اقرب الاقربين لا يتحدثون الى اهلهم ونجد الابن منقطع عن والديه واخوته ويجد في ذلك الاف الحجج والمبررات في حين يتسع وقته للمقاهي وجلسات الاصدقاء.وتجد الاقارب لا يلتقون الا في ساحات المحاكم لما بينهم من منازاعات على ميراث وغيره ولو احتكمو لشرع الله فيما بينهم ما وجدو اسباب للخلاف .

    اية قرانية عن صلة الرحم

    وردت بعض الأيات القرأنية عن صلة الرحم اطلع عليها الان:

    وقوله تعالى: «وَ الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَ لَهُمْ سُوءُ الدَّارِ».

    كما أنه سبحانه عظم قدر الأرحام فقال تعالى : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )) (النساء:1).

    وقال سبحانه وتعالى : (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ)) (محمد:23).

    وقال سبحانه وتعالى : (( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ)) (الرعد:25).

    حديث عن صلة الرحم

    قد وردت بعض الاحاديث عن صلة الرحم يمكنكم الاطلاع عليها الان:-

    1- عن أبي أيوب الأنصاري- رضي الله عنه – أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تعبد الله،ولا تشرك به شيئاً،وتقيم الصلاة،وتؤتي الزكاة،وتصل الرحم)) البخاري.

    2- عن أنس-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله : (( إن الرحم شُجْنةُ متمِسكة بالعرش تكلم بلسان ذُلَق ، اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني ، فيقول ـ تبارك وتعالى ـ : أنا الرحمن الرحيم ، و إني شققت للرحم من اسمي ، فمن وصلها وصلته،ومن نكثها نكثه)) الحديث له اصل في البخاري.

    3- عن أبي ذر- رضي الله عنه- أنه قال : (( أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومةُ لائم ، وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت )) : ذكره في المجمع وقال : رواه الطبراني.

    4- عن عائشة_ رضي الله عنها_ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله،ومن قطعني قطعه الله )) البخاري.

    5- عن أنس بن مالك_ رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من سرهُ أن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه)) البخاري.

    6- عن عبدا لله بن سلام _ رضي الله عنه_قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، انجفل الناس قِبَلهُ . وقيل : قد قدم رسول لله صلى الله عليه وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً فجئت في الناس لأنظُرَ فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ،فكان أول شيء سمعتهُ تكلم به أن قال : (( يا أيها الناس أفشوا السلام ،وأطعموا الطعام،وصلوا الأرحام،وصلوا بالليل والناس نيام،تدخلوا الجنة بسلام)) الترمذي.

    فيجب علينا جميعا ان نجاهد انفسنا ولا ننسى الفضل بيننا وان نحرص على صلة الرحم حتى مع القاطع وان نبادر دوما بالاحسان  والسوءال ابتغاء لمرضاة الله تعالى وامتثال لقول رسولنا الكريم( ليس الواصل بالمكافيء ،ولكن الواصل الذي اذا قطعت رحمه وصلها، كما أن صلة الرحم من اسباب دخولنا الجنة فلا تضيع الفرصه وازرع الود والمحبة اينما حللت ولا تتاخر عن نصيحة غيرك بوصل رحمه واحرص دوما على حل المنازعات وتقريب وجهات النظر بين الاقارب فلعلها المنجيه، ونتمني من طلابنا الكرام الافادة من موضوع تعبير عن صلة الرحم عبر موقع فوتو عربي.


    السابق
    صور عن كسوف الشمس وكيف يحدث
    التالي
    موضوع تعبير عن الاسكندرية بالعناصر والافكار

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us