ما هو حكم الافطار بسبب العطش في رمضان,سنعرضه لكم في مقالنا اليوم من خلال موقع فوتوعربي تابعونا,الكثير من الناس الذين يتسائلون عن حكم الافطار بسبب العطش وهل هو حلال ام حرام,لذلك سنحاول اليوم بقدر المستطاع في مقالنا بتقديم لكم المعلومات المؤكدة علي تلك السؤال تابعونا.

هل يجوز الافطار بسبب العطش

من المعروف في ديننا الاسلامي بأن الصيام هو ركن من اركان الاسلام,فلا يجب علي المسلم او المسلمة ان يتهاون في الصيام بسبب العطش لمجرد انه خائفا بأنه لن يستطيع الصوم,بل يجب علي المسلم او المسلمة بأن يصبروا ويقوموا بالاستعانة بالله عز وجل,وليس هناك اي خطأ بأن المسلمن يقوم بالمضمضة او يقوم بصب الماء علي رأسه.

يجب علي المسلم او المسلمة ان يبدأو يومهم صائمين وناويين علي ذلك,فأذا حدث شيء غير متوقع له ولم يستطع استكماله,وخاف علي نفسه من الهلاك او ان يصيبه مرض فلقد جاز له الافطار,ولكن لا يفطر المسلم بمجرد انه يشعر بمجرد عطش يجب ان يكون قد وصل الامر الي مرض او ضرر له وانه لا يتحمل ذلك.

حكم الافطار بسبب العطش

سنقدم لكم بعض الاحكام المؤكدة للافطار بسبب العطش في شهر رمضان التي تكون فقد للضرورة القصوي:

  • قال بن قدامة والصحيح(اذا خاف علي نفسه من شدة العطش او جوع او نحو ذلك فله الفطر)
  • قال النووي رحمه الله,قال اصحابنا وغيرهم(من غلبه الجوع والعطش,فخاف الهلاك,لزمه الفطر,وان كان صحيحا مقيما,حيث يقول الله تعالي(ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما)صدرق الله العظيم,وايضا في قوله تعالي (ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكة),ويلزمه القضاء كالمريض,والله اعلم.
  • قال الشيخ بن عثيمين في تعليقه علي الكافي(اذا خاف العطش,لكن ليس المراد العطش,بل العطش الذي يخاف منه الهلاك,او يخاف منه الضرر).

يجب علي جميع المسلمين ان يقوموا بنية الصيام ولا يقولوا انها خائفين من انهم من الممكن الا يستطيعون تحمل اليوم,يجب عليه ان يستيقظ صائما ويسأل الله ان يعطيه القدرة علي الصيام,ولا يفطر بسبب انه يشعر ببعض العطش العادي ولكن اذا عطش يتبعه هلاك او مرض فقد يسمح له بالافطار,والله اعلي واعلم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *