السفر هو انتقال الشخص من مكان إلى مكان آخر بهدف شئ معين، فمن الممكن أن يسافر الشخص بهدف الدراسة أو الاستجمام والاسترخاء، والسفر نشاط يمارسه الأشخاص منذ القدم وحتى الآن.

فوائد السفر للرجل.
فوائد السفر للخارج للعمل.
أضرار السفر.

 فوائد السفر للرجل

سفر الرجل والأشخاص بشكل عام له الكثير من الفوائد منها:

توطيد العلاقات، حيث أن الدراسات أثبتت أن السفر مع شخص آخر يعمل على توطيد العلاقات وتقويتها بينهم بصورة كبيرة، كما أن السفر مع شريك الحياة يعمل على تحسين العلاقات بين الطرفين ويؤثر تأثيرا إيجابيا على العلاقة بينهم، وذلك بسبب اشتراك الطرفين في الأهداف ومحاولة تحقيقها سويا، ومن الممكن أن يكون السفر أيضا لزيارة الأقارب وصلة الرحم، ورؤية أشخاص لم تراهم منذ زمن طويل لبعد المسافة بينكم.

الاستجمام والاسترخاء، حيث أن من الممكن أن يكون السفر بهدف الاستجمام والاسترخاء والبعد عن المشاكل اليومية والازدحام والروتين، لذلك فإن السفر يعتبر هروب مؤقت من مسئوليات الحياة المرهقة حيث أنه يساعد في التخفيف من القلق والتوتر.

السفر يسبب الشعور بالسعادة والراحة حيث أنه يؤدي إلى انخفاض الكورتيزول في الجسم وهذا الذي بدوره أن يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والرضا.

البعد عن الإحباط، حيث أن السفر من فوائده أنه يجعل الإنسان يبتعد عن الإحباط والاكتئاب، ويعتبر بديلا جيدا للأدوية التي تعالج الاكتئاب، حيث أكدت الدراسات أن الأشخاص (وخاصة النساء) اللاتي يسافرن كل عامين حوالي مرة أو مرتين، يتعرضن للاكتئاب والتوتر والإحباط أكثر من النساء اللواتي يسافرن بمعدل مرتين أو أكثر في العام الواحد.

حب الوطن، حيث أن السفر في أماكن مختلفة عن المكان الذي تعيش فيه تجعلك تشعر بحبك الشديد لوطنك، فعلى سبيل المثال إن سافرت إلى بلد تخلو من الكهرباء فهذا يجعلك تحب وطنك وتتمسك بها أكثر.

فوائد السفر للخارج للعمل

نجد أن السفر للخارج للعمل له الكثير من الفوائد أيضا منها:

الحصول على المال الوفير، فمن أهم الفوائد التي تعود على الإنسان من السفر للخارج للعمل هو أنه يجني ثمار عمله بصورة أكبر، حيث أن المرتبات بالخارج تفي غرض المعيشة بأمان واستقرار، وخاصة إن كانت في البلاد المتقدمة أو البلاد الأجنبية، فنجد أن المعيشة تختلف كليا عن المعيشة الحالية من ناحية المال والهدوء والاستقرار والتحضر.

التفكير بعمق، حيث أن السفر للخارج يعمل على تقوية العقل لدى الإنسان حيث أنه أصبح مطالب أن يتعامل مع فئات مختلفة وجنسيات مختلفة وأيضا بيئة مختلفة مما يجعله يصبح أكثر وعيا وفهما، ويمكنه أيضا أن يقرأ بعض اللغات الأجنبية وأن يتذوق بعض الأطعمة المختلفة ويتعرف عليها.
السفر للخارج أيضا يعمل على تقليل التوتر خاصة إن كانت البلاد من التي تهتم بالهدوء والنظام والبعد عن الصخب.

أضرار السفر

مثلما توجد فوائد للسفر، توجد أيضا أضرار له منها:

البعد عن الأهل والأصدقاء إن كان السفر منفردا، أو للبحث عن عمل.

يسبب كثرة السفر في بعض الحالات جلطة في الساقين وذلك بسبب الجلوس لفترات طويلة دون حركة.
إن كان السفر في الشهور الأولى للمرأة الحامل فهذا قد يعرضها للإجهاض، وإن كان السفر في الشهور الأخيرة من الحمل فمن الممكن أن تتعرض لولادة مبكرة.

يؤثر السفر على البشرة خاصة إن كان السفر لبلاد مختلفة، حيث أنه يجعل البشرة باهتة وغير نضرة وجافة بسبب العوامل البيئية المختلفة بين الدول.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *