كيف تكتب رسالة لصديق عزيز عليك،الصداقة بشكل عام هي علاقة مميزة بين شخصين، وتتسم بالكثير من الصفات الجميل، منها الصدق والوفاء والتعاون والاحترام والثقة، وغيرها من الصفات الحميدة الأخرى، والصداقة تعتبر واحدة من أهم العلاقات التي توجد في حياة الإنسان، ومن الممكن أن تبدأ علاقة الصداقة بين شخصين بصورة سطحية ثم مع الوقت تتطور وتكبر وتصبح قوية، وتمر الصداقة ببعض المراحل حيث ينتقل الطرفين من الغربة إلى المعرفة.

• كيف تكتب رسالة لصديق.
• رسالة إلى صديق مريض.
• الرسائل الرسمية.

كيف تكتب رسالة لصديق

الرسالة الرسمية تختلف عن الرسالة غير الرسمية، حيث أن الرسالة الرسمية تشبه خطاب مرسل بصورة رسمية وبلغة مهنية ومختارة بعناية لكي تناسب الغرض من إرسال الرسالة، أما الرسالة غير الرسمية فهي على العكس تماما، فهي تكتب للأشخاص الذي تربطنا بهم علاقات ودية ومحببة، مثل كتابتها للأصدقاء أو العائلة أو الأخوات.

ولكتابة هذه النوعية من الرسائل يجب عليك اتباع الخطوات التالية:
1. كتابة عنوان الرسالة في الجزء الأعلى من يمين الرسالة، ويتم ذكر العنوان بوضوح لتسهيل المراسلة بين الطرفين سواء صديقين أو أفراد من العائلة، حيث يجب كتابة العنوان بوضوح حتى يعرف الشخص عنوان الشخص الآخر ليتمكن من إرسال الرسائل له هو الآخر، ويجب أن يوجد بالعنوان البلد والمدينة والرقم البريدي واسم الشارع ورقمه.

2. يكتب التاريخ التي تمت فيه كتابة الرسالة أسفل العنوان، ومن الممكن أن يكون بالأرقام أو بالحروف، ولكن الطريقة الشهيرة في كتابة التاريخ هي كتابة اليوم والشهر والسنة، وفي بعض الأوقات تتم كتابة اليوم والشهر فقط.

3. التأكد على أن الرسالة تكتمل أركانها، حيث يجب أن توجد بها ثلاثة أقسام رئيسية وهي:
– المقدمة: يجب في البداية كتابة مقدمة الرسالة وذلك عن طريق كتابة اسم الصديق مع التحية مثل: مرحبا مصطفى، أو عزيزي مصطفى.

4- موضوع الرسالة: عند البدء في كتابة الرسالة يجب أول شئ أن تسأل عن أحوال صديقك بصورة غير رسمية مثل: (كيف حالك صديقي؟ أتمنى أن تكون بخير)، ويجب أن تكون الطريقة المستخدمة في كتابة الرسالة هي الطريقة الودية، وتتوقف الطريقة التي تكتب بها الرسائل على طريقة تعاملك مع هذا الشخص في الحقيقة، ومن الممكن أن تذكر له السبب الذي تجعلك تكتب له الرسالة، أو أن تطلب منه أن تحصل منه على رد.

5- الخاتمة: تعتبر الخاتمة هي آخر فقرة في الرسالة، ويتم فيها توديع الصديق، حيث تحتوي هذه الفقرة على بعض الجمل مثل: أتمنى رؤيتك قريبا، أو تحياتي، أو أراك قريبا.

6- ختم الرسالة بالتوقيع الذي يرافق الاسم، حيث أن كاتب الرسالة له الحرية في اختيار التوقيع الذي يريده، وكتابة توقيعات ودية مثل: أطيب الأمنيات، أو مع أطيب التحيات.

رسالة إلى صديق مريض

بعد النماذج الخاصة برسائل يتم كتابة بعضها للمريض مثل:
1. “لا بأس، طهور إن شاء الله”، هكذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لك، أتمنى الشفاء العاجل لك، المرض يغسل المؤمن من الذنوب ويطهره.

2. لا تقنط من رحمة الله، واعلم أن المستقبل أجمل وأن الله سيشفيك وسينعم عليك بالصحة والعافية.

3. شفاك الله وعفاك، تذكر دائما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تحدثت عنه السيدة عائشة قائلة: “ما رأيت أحدا أشد عليه الوجع من رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

الرسالة الرسمية

من الأمور الهامة التي يجب اتباعها عند كتابة الرسائل الرسمية هي:
1. الإيجاز.
2. قوة الألفاظ.
3. توضيح الأفكار.
4. التنسيق الصحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *