كسل الشتاء وكيفية التخلص منه

بواسطة: - آخر تحديث: 25 نوفمبر 2019

    كسل الشتاء وكيفية التخلص منه،يشعر الكثير من البشر بالكسل المستمر عند حلول فصل الشتاء أن حركة الجسم ونشاطه تقل عما تكون عليه فى خلال فصلى الربيع والصيف، لأن الشتاء فصل تقل فيه درجات الحرارة ويصبح الجو أكثر برودة وهذا ما يجعل الكثير من البشر يشعرون بالتعب والإرهاق طوال اليوم،

    والنشيط القليل يشعر الجسم بالتعب أكثر، وما يشعر الجسد بالكسل والخمول أيضا هى مشاهد الشتاء من السماء الممتلئة بالسحب، ويقول عنه بعض الخبراء بأنه خمول بدون مبرر بمعنى أخر لا يوجد سبب محدد.

    أسباب الشعور بالكسل فى فصل الشتاء

    توجد أسباب أخرى هى التي تسبب شعور بالكسل وتشعر الجسم بالتعب من ساعة الاستيقاظ

    وحتى مرحلة النوم غير درجات الحرارة المنخفضة ومناظر الشتاء المعروفة من مطر

    وغيره، وهذه الأسباب تعرفنا أكثر على سبب الكسل والخمول الذي يصيب  الكثير من البشر عند حلول الشتاء:

    • التعرض القليل لضوء الشمس وأشعتها يساعد زيادة إفراز هرمون الميلاتونين الذي يجعل جسم الإنسان يشعر بالكسل والخمول ومن ثما النوم.
    • عدد ساعات النوم الطويلة خلال فصل الشتاء يساعد الجسم أيضا على الشعور بالكسل والخمول، فالجسم يحتاج ثمانية ساعات للنوم لا أكثر يوميا.
    • حدوث زيادة فى الوزن نتيجة حركة الجسم القليلة خلال فصل الشتاء والذي ينتج أيضا عن عدم اتباع التمارين الرياضية بصورة منتظمة بسبب برودة الجو.
    • عدم النوم مبكرا والسهر بكثرة طوال الليل لأن هذا يحرم الجسم من الراحة بسبب قلة الساعات التى ينامها الإنسان وهذا يؤدي بدوره إلى شعوره بالتعب والإرهاق.
    • خفض مستوى النشاط والطاقة بداخل الجسم بسبب كثرة تناول الأطعمة التى تحتى على نسب كبيرة من النشويات والتى تسبب أيضا في زيادة وزن الجسم وبالتالى إصابته بالكسل
    • زيادة الأعباء المنزلية على كهل المرأة خلال فصل الشتاء يشعر جسدها بالتعب والإرهاق، لأ،ن الاجهاد التى يزيد على طاقة الجسم يصل به للخمول والكسل.

    اكتئاب فصل الشتاء أسبابه وعلاجه

    كيف نقضي على الشعور بالكسل خلال فصل الشتاء؟

    يقدم لنا خبراء الصجة النفسية بعض النصائح التى تمكنا من القضاء على حال الكسل والخمول التى تصيب الجسم بفصل الشتاء، وتساعده لكى يحافظ على نشاطه وحيويته التى يتمتع بها خلال فصلى الربيع والصيف وكلها نصائح وطرق سهلة يمكنا تنفيذها بسهولة.

    • الانتظام فى النوم والاستيقاظ فلابد أن ينام مبكرا حتى يستطيع جسده أخذ القسط الكافى له من النوم وبالتالى يزداد معدل نشاط الجسم ومستويات الطاقة بداخله.
    • الابتعاد عن الأطعمة التى فيها نسب عالية من النشويات كالبطاطا مثلا، والإكثار من أكل الخضروات والفاكهة لأنها تحتوى على الفيتامينات والألياف الطبيعية وهذا يزيد من حيوية الجسم ونشاطه.
    • السماح لأشعة الشمس بالدخول إلى غرفة النوم وإلىباقى غرف المنزل لأن الشمس تزيد من نشاط الجسم وتقلل من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يشعر الجسم بالنعاس والكسل، وأشعة الشمس تزيد من نشاط الدور الدموية.
    • الاسترخاء والبعد عن متاعب العمل والمنزل لوقت قليل خلال اليوم يحفز الجسم لزيادة نشاطه، ويحاول البعض الحصول على هذا الاسترخاء من خلال ممارسة رياضة اليوجا والقيام ببعض تمرينات التنفس، كل هذا لأن الاسترخاء يقوم عمل الساعة البيولوجية بنظام.
    • تقليل ساعات الجلوس مع الجوال وجهاز الكمبيوتر فالجلوس أمامهم لساعات طويلة يصيب أجهزة الجسم بالتعب والخمول والكسل، كما أن لا يساعد هرمون الميلاتونين فى أداء وظيفته وهى عمل الساعة البيولوجية داخل جسن الإنسان بانتظام وبشكلها الصحيح.
    • محاولة شراب المشروبات الساخنة قدر المستطاع لأنها الجسم فى الاحتفاظ بنشاطه وخاصة خلال فصل الشتاء، ويمكن الاعتماد على المشروبات التى تحتوى على نسب عالية من الكافين مثل القهوة ولكن بقدر قليل لأنها تزيد من نشاط الجسم ونشاط العقلى أيضا، ولكن يمكنا الاعتماد على شراب الاعشاب الطبيعية مثل الينسون والحلبة بكثرة لأنها تمد الجسم بالفائدة والدفئ.
    • الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام قدر المستطاع خلال فصل الشتاء لأن ممارسة الرياضة تنشط الجسم وترفع مستوى الطاقة والجهد فى الجسم، وهذا يقضى على الشعور بالخمول والكسل خلال الساعات النهار.
    • اتباع حمية عذائية صحية للمحافظة على الجسم وحمايته من زيادة الوزن، ويتم هذا بتناول الفواكه والخضروات والتقليل من النشويات والسكريات حتى لا ترتفع معدلات السعرات الحرارية داخل الجسم، وهذا يجعل الأنسان يتمتع بجسم صحى ونشيط.
    •  شراب الماء بكثرة خلال فصل الشتاؤ لأن الماء يعمل كمبنه طبيعى لأعضاء وأجهزة الجسم وهذا يزسد من نشاطه وحيويته، ويحد من شعور الجسم بالكسل والنعاس ولتنشيط الدورة الدموية عند الشعر بالخمول يمكنا غسل الوجه واليدين حتى المرافقين بالماء.


    السابق
    صور حب روعه 2020 صور حب رومانسية جديدة
    التالي
    اكتئاب فصل الشتاء وأعراضه

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us