قصة أدم وحواء بالتفصيل للكبار والاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل 2021
قصة أدم وحواء

    قصة أدم وحواء بالتفصيل للكبار والاطفال،أدم وحواء من أولى قصص الأنبياء، فسيدنا آدم هو أول انسان خلقه الله عز وجل، وهو أول نبي وأبو البشر جميعًا.

    واليوم في فوتو عربي سنطلعكم على قصة أدم وحواء بالتفصيل حتى تخبروا بها أبنائكم ليتعلموا كيف بدأ الخلق مع أبو الأنبياء.

    قصة أدم وحواء

    قصة أدم وحواء في القرآن

    ذٌكرت قصة أدم وحواء في القرآن الكريم بسبعة مواضع وهي:

    • سورة البقرة
    • سورة الحجر
    • سورة الإسراء
    • سورة الكهف
    • سورة طه
    • سورة ص

    حيث ذكر في الآيات سؤال الملائكة عن المخلوق الجديد الذي سيخلقه الله وجاء ذلك في قوله تعالى في سورة البقرة (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)

    وكان رد الله عليهم (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم.

    • المادة التي خٌلق منها آدم وهي الطين وأمرهم بالسجود له وظهر ذلك في قوله تعالى (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ  فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)
    •   وعصيان ابليس لآمر الله في قوله تعالى بسورة ص (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ)
    • وجاء رد ابليس على الله عز وجل من سورة الأعراف  (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ)
    • عندها قال الله تعالى له (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ* وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ)
    • لذا قرر ابليس الانتقام من آدم وذريته وقال لله تعالى (فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)
    • لذا حذر الله تعالى آدم وزوجه من ابليس وقال (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى)
    • وجعلهما يعيشا في الجنة يأكلا من ثمارها وينعما بالحياة بها ولكن حذرهم من الاكل من شجرة بعينها (وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ)

    ولكن الشيطان استطاع ان يوسوس اليهما ليأكلا من الشجرة التي منعهما الله عنها (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ* فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ)

    وبدت لهما سوآتهما وآخذا يغطيان أنفسهم من ورق الجنة (فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ)

    وعندها أخبرهم الله انه نههما عن الاكل من تلك الشجرة وحذرهم من مكائد الشيطان ولكنهم لم يستمعا له.

    بكى أدم وحواء وطلبا من الله المغفرة وغفر لهما ولكن أمرهما بالنزول الى الارض هما وابليس كتكفير لذنبهما (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ)

    قصة أدم وحواء
    قصة أدم وحواء

    قصة أدم وحواء للكبار والصغار

    بعد ان قدمنا لكم قصة سيدنا أدم في القرآن الكريم نريد أن نقصها عليك بطريقة مبسطة لأطفالكم ليتعلموا منها كيف يحموا  أنفسهم من وسوسة الشيطان والامتثال لأوامر الله عز وجل.

    في البداية أخبر الله الملائكة إنه سوف يجعل في الأرض خليفة، ولكن الملائكة اعترضوا وأخبروا الله أن أولائك الناس قد يكونوا مجرمين ويسفكون الدماء، ولكن الله اخبرهم انه يعلم مالا يعلمونه.

    وبعدها خلق الله آدم من الطين ونفخ فيه من روحه، ومن ثم علمه أسماء كل شئ، وطلب منهم يسمونها فلم يستطيعوا ولكن آدم استطاع عندها علموا ان الله فضل آدم على العالمين.

    وآمر الله الملائكة بالسجود لآدم، فرضخوا للامر ماعدا ابليس، الذي أخبر الله انه افضل من أدم فهو مخلوق من نار بينما آدم خلق من الطين، وعصى أمر ربه.

    ثم طرد الله ابليس ولكن ابليس طلب من الله ان يمدد في عمره ليثبت له انه يستطيع أن يضل بني آدم عد المؤمنين منهم، ووافق الله على طلبه وسيمهله حتى يوم القيامة.

    قصة أدم وحواء
    قصة أدم وحواء

    كيف خلقت حواء

    وفي هذه الاثناء عاش أدم في الجنة وحيدًا، وكان يريد من يؤنس وحدته، لذا وبينما كان نائمًا خلق الله له من ضلعه السيدة حواء، والتي كان يحبها حبًا كبيرًا.

    وعاشا معًا بالجنة في النعيم ويقطفان من ثمارها ويعبدون الله عز وجل، وقد حذرهما من وساوس الشيطان ومن الاكل من شجرة بعينها.

    خروج ادم وحواء من الجنة

    نهاية قصة أدم وحواء حينما أراد الشيطان أن ينتقم من أدم وحواء، لذا وسوس لهما ليأكلا من الشجرة؛ حيث أخبرهم انهما إذا أكلا من الشجرة سيصبحا ملكين ولا يموتان، فاستمعا الى ابليس وأكلا من الشجرة.

    عندها ناداهما الله وقال لهم ألم انهكم عن الاكل من تلك الشجرة، عندها طلب أدم وزجه المغفرة من الله، فغفرا لهما ونزلا على الارض مع ابليس كلا منهما لبعض عدو حتى يوم البعث.

    أقرأ أيضًا: قصص من حياه الصحابة قصيرة


    السابق
    تردد قنوات السعودية الرياضية الجديدة 2021
    التالي
    حلويات باردة سهلة التحضير في المنزل

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us