فقرة عن المخدرات مميزة للإذاعة المدرسية أسباب واضرار

بواسطة: - آخر تحديث: 30 يناير 2020

    فقرة عن المخدرات مميزة للإذاعة المدرسية أسباب واضرار،فقرة عن المخدرات للإذاعة المدرسية والمخدرات هي عبارة عن مواد كيميائية خطيرة تضر بصحة الإنسان وتدمر خلايا الجهاز العصبي، وتجعله فاقدا للأهلية والوعي وتغير من شخصيته بالكامل وتجعله منعدم الأخلاق مع أسرته وأصدقائه.

    فالمخدرات تؤثر بالسلب على الإنسان حيث تجعله واهما أنه يعيش في حالة من اللذة ويشعر بالمتعة، ولكنها للأسف حالة كاذبة يعيش فيها متعاطي المخدرات فهو لا يري سوي الهلوسات والتخاريف وخيال فهي تجعله يصنع عالما افتراضيا يعيش فيه، والمخدرات لها أشكال متعددة مثل الحشيش والبرشام والبودرة وكلها تدمر صحة الجسم ومناعته وتجعله عرضة لكثير من الأمراض، ولهذا يجب علينا توعية الشباب من الانصياع والجري خلف تعاطي المخدرات ظنا منهم أنها تزين وتجمل الحياة وما هي إلا مدمرا لها، ومن خلال فقرة عن المخدرات سوف نتعرف معا علي اسباب واضرار المخدرات.

    أسباب تعاطي المخدرات

    توجد العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان ينساق خلف المخدرات ويصبح عبدا لها، وتكون في أغلبها مشكلات اجتماعية يعاني منها الإنسان وتجعله ضعيف النفس يجد في تعاطي المخدرات ملجأ للهروب من مشاكله.

    • تفكك الأسرة من أكثر المشكلات التي تسبب أزمات نفسية لأفرادها وخاصة الشباب في سن المراهقة وتجعلهم فريسة سهلة للمخدرات هربا من واقع الحياة.
    • أصدقاء السوء وقدرتهم في إقناع غيرهم في تعاطي المخدرات فهي ستجعلهم في حالة كبيرة من السعادة والمتعة ولكنهم لا يعرفون أنها في طريقهم للهلاك.
    • غياب الوعي الديني أحد الأسباب الهامة التي تجعل الشباب في حالة من الجهل وضعف النفس يجعلهم عرضة لإدمان المخدرات وتعاطيها.
    • الجهل الكبير وتصديق الأكاذيب بأن المخدرات تجعل الإنسان سعيدا وأنها لا تسبب أي أضرار لصحته وأنها دواء كباقي الأدوية.
    • عدم متابعة الأهل لأولادهم وتركهم دون وعي أو تربية سليمة وعدم معرفتهم أحوالهم أو أصدقائهم بالإضافة إلى إعطاء المال لهم بكثرة دون وعي أو إدراك كل هذا كافيا حتى تجعله عرضة لأخذ من إدمان المخدرات سبيلا لهم.

    أضرار تعاطي المخدرات على صحة الإنسان

    تترك المخدرات الكثير من الآثار السلبية على صحة الإنسان وجسده وتصيبه بالكثير من الأمراض الخطيرة، التي تهدد حياته التي قد تنتهي بالموت وإذا لم يكن ذلك فهي تترك آثارا أخرى على الحركة أو الكلام، فالمخدرات عبارة عن سموم قاتلة تدخل إلي جسم الإنسان وتسممه وتجعله في حالة من اللاوعي والوهم مع حالة صحية لا يرثي لها.

    • يتسبب تعاطي المخدرات في تلف وتدمير خلايا الجهاز العصبي، فهي تصيب المخ بالتلف وتصيبه ببعض من العصبية وقد تحدث أيضا سكتة دماغية تنهي حياة الإنسان.
    • تصيب المخدرات جهاز الإنسان المناعي بالضعف وهذا يجعله عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
    • تعرض المخدرات الكبد للتلف والفشل لأنها سموها تسبب ضغط زائد على الكبد.
    • إصابة القلب بنوبات وإضطرابات قد تؤدي للوفاة هذا إلي جانب الإصابة بأحد أمراض القلب وإصابة الأوعية الدموية بالتهابات بسبب المواد المخدرة التي تحقن في الدم.
    • تصيب المخدرات الجهاز الهضمي بالكثير من الاضطرابات وألم شديد في البطن والغثيان وفقدان كبير في الشهية ونقص كبير في الوزن.
    • تعرض المخدرات الجهاز التنفسي للإصابة بالأمراض التي تصيب الرئة مثل السرطان أو تلف الرئة وهذا نتيجة لدخان المخدرات السام.
    • تصيب الإنسان باضطراب في الذاكرة وتفقده القدرة علي التركيز أو التفكير بشكل سليم وتجعل الجسم يفقد توازنه
    • الإصابة الأخطر أن المخدرات تفقد الإنسان حياته وتقضي عليه تماما بعد معاناة شديدة.

    رأي وتحريم الإسلام في تعاطي المخدرات

    الإسلام دين يدعو لمكارم الأخلاق والتمسك بها والتعامل مع الآخرين من خلالها، ويحث الإنسان بالمحافظة على صحته وجسده فهي من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، ومن دونها لا يقوى الإنسان على الحركة أو القيام بأي عمل أو نشاط  ووجودها في أجسامنا هي الحياة.

    ولهذا نهى الإسلام عن الاقتراب من كل ما هو مسكر ومغيب للعقل ويجعل الناس فاقدا للوعي، وهذا ما تفعله المخدرات في الإنسان تجعله غائبا عن الوعي ويعيش في الوهم ولا تجعله مدركا لأفعاله أو كلامه، وهذا ما جعل الإسلام يرحمها وينهي الشباب عن تعاطيها لما تسببه من أذى وضرر على الصحة والنفس والجسد.

    لقد أمرنا الله تعالى بالمحافظة على صحة أجسادنا وعلى عدم تعريضها للأذى، وهذا ما جعل شراب وتعاطى المخدرات محرما مثلما حرم الدين الإسلامي شرب الخمر فهي مسكرة ومغيبة للعقل وأثر المخدرات مثلها تماما، ولهذا يجب على الإنسان أن يبتعد تماما عن المخدرات ويتجنب تعاطيها حتى يعيش بصحة جيدة وجسد قوي وسليم.

    شاهد ايضا اذاعة مدرسية عن احترام النظام والانضباط السلوكي للطلاب


    السابق
    ناقش موضوع عن احد الفنون واهميته في الفرد والمجتمع
    التالي
    اذاعة مدرسية عن يوم المعلم وواجباته نحو التلاميذ

    تعليق واحد

    أضف تعليقا

    1. التنبيهات : فوتو عربي - اذاعة مدرسية عن اضرار المخدرات وكيفية الوقاية منها

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us