شرح كيفية عمل بحث للمرحلة الابتدائية والاعدادية 2020

بواسطة: - آخر تحديث: 14 أبريل 2020

شرح كيفية عمل بحث للمرحلة الابتدائية والاعدادية 2020,سنقوم لكم بتقديم طريقة عمل البحث من خلال موقعك فوتوعربي تابعوا في تلك المقال بالغ الاهمية,اصدرت وزارة التربية والتعليم قرار بعمل بحث للمرحلة الابتدائية والاعدادية ليقوموا عن طريقه بتقييم الطلاب نظرا للظروف التي نعيشها فيها في وقتنا الحالي ويكون بديلا عن اداء امتحانات الترم الثاني بعد ايقاف التعليم في مصر.

حيث ادي انتشار وباء كورونا لايقاف العملية التعليمية بالكامل,وقامت وزارة التربية  والتعليم بأعلان الموضوعات البحثية المطلوبة التي يجب علي الطلاب فعلها وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع فوتو عربي كيفية عمل البحث تابعونا في الخطوات القادمة.

الخطوات التي يجب مراعاتها عن عمل البحث

نقوم في اول خطوة بكتابة الرقم التعريفي بالطالب وعنوان البحث في اول الورقة ثم نقوم بكتابة مقدمة خاصه بالموضوع وبعد ذلك تقوم بكتابة عناصر البحث ثم تقوم بكتابة البحث وفي اخر البحث يتم كتابة النتائج والمصادر وقد اوضحت الوزارة بان شروح قبول البحث المقدم من طلاب الصف السادس الابتدائي هي :

  • ان يتكون عدد كلمات الملخص من 40 الي 50 كلمة لا اكثر.
  • ان يكون عدد كلمات موضوع البحث من 400 الي 500 كلمة.
  • ان يتكون عدد الكلمات المكتوبة باللغة الانجليزية من 15 الي 30 كلمة.

وتلك الخطوات يجب مراعاتها علي الطلاب الذين سوف يقوموا بتسليم البحث حتي يكونوا قد اتقنوه بطريقة سليمة,وسنقدم لكم الان خلال موقع فوتوعربي طريقة عمل البحث.

طريقة عمل البحث

هناك اختلاف في طرق عمل البحث حيث ان جميع الابحاث تختلف عن بعضها البعض,فمن الممكن ان تكون بحثا دراسيا يهتم بدراسة موضوع خاص او معين,وذلك يتم عن طريق المراجع التي نعتمد عليها لايجاد المعلومات المناسبة عن الموضوع,ومن الممكن ان تكون ابحاث بهدف معين وهو الحصول علي درجة علمية واكاديمية او اضافة بعض المعلومات الجديدة فيف مجال معين,ولكن مهما اختلفت طريقة الابحاث فيجب ان يعتمد علي طريقة خاصة بعمله وكتابته,ولتنفيذ تلك الامر هناك ثلاث طرق اساسية وهما:

  • اختيار الموضوع الخاص بالبحث:

تعتبر هذه الخطوة الاولي في عمل البحث المطلوب عن موضوع معين,ويري بعض الطلاب ان هذه الخطوة من اصعب الخطوات في عمل البحث,وبالرغم ان الوزارة اعطت للطالب حرية الاختيار في الموضوع التي يريد التكلم عنه,وفقا للمنهج التي تم تحديده للحصول علي علي اجابات حول نقاط البحث,ونجد انه لا يمكن بتقييم موضوع بحث بأنه افضل من غيره,ولا توجد اي اساسيات لتحديدة مشكلة دون غيرها.

لذلك يجب علي الباحث دراسة الفائدة المحققة من البحث,وهذه اول خطوة من خطوات عمل البحث ومن اهمها تابعونا في باقي المقال سنكمل لكم طريقة عمل البحث خلال موقع فوتوعربي.

  • مراجعة وقراءة الادبيات المتخصصة:

يجب علي الباحث بأن يقوم بقراءة وتحليل النظريات والدراسات والمقالات التي تدور حول البحث,حيث ان هذه الخطوة تقوم بمساعدته علي معرفة المعلومات الجديدة التي يقدمها البحث في المجال الخاص به.

  • الوصول الي شكل نهائي لموضوع البحث:

وهو يعتبر الاختيار النهائي لموضوع البحث او لمشكلة معينة,حيث ان مشكلة البحث تمثل القضية التي تحتاج الي توضيح وتفسير للحصول علي الاجابات المعينة,وبذلك يتم فهمها بطريقة واضحة.

  • اضافة مراجع معلومات البحث الاساسية:

وهذه الخطوة يقوم فيها الباحث بأستخدام دفتر مخصص للملاحظات الخاصة بالبحث,ليقوم بتلخيص وتدوين المعلومات والنقاط المهمة,والافكار واسماء المراجع المختلفة التي من الممكن استخدامها في اعداد كتابة نص البحث.

  • ترتيب الافكار:تأتي تلك الخطوة عندما نقوم بالانتهاء من جمع جميع المعلومات والأفكار حول موضوع أو مشكلة متعلقة بالبحث، حيث ترتب الأفكار عن طريق تسلسل معين، ويساعد ذلك الباحث على فهم النواحي والمكونات لموضوع بحثه، مما يقوم بمساعدته على إعداد خطة البحث، مع الحرص على مراعاة الترابط والتسلسل بين أقسام ومكونات البحث. وتشمل خطة البحث توزيعه على أجزاء رئيسية مهمة وهي:
  • مقدمة البحث:

تحتوي مقدمة البحث علي ثلاث اقسام وهما(تقديم افكار البحث للقراء,تعتمد علي استخدام بعض الكلمات والجمل,توضيح فكرة البحث,كتابة جميع الافكار الاساسية التي تقوم بتوضيح طريقة الباحث في معالجة بحثه.

  • محتوي البحث:

هو نص البحث الذي يحتوي على موضوع البحث الرئيسي، ويحتوي علي كمية كبيرة من المعلومات والأفكار الموزعة على شكل أبواب أو فصول.

  • خاتمة البحث:

وتحتوي علي  ثلاثة أقسام وهي:

  • الجملة الاستنتاجية:

هي الجملة التي تحتوي على فكرة البحث الاساسية او الرئيسية والمستنتجة مسبقاً.

  • الأفكار الفرعية:

هي جميع الأفكار التي تساعد الباحث على الوصول للجملة الاستنتاجية,استخدام صيغة السؤال أو أي عبارة اخري عند ختام البحث، مع الحرص على أن تعبر عن موضوع المخصص للبحث.

  • قائمة المصادر والمراجع:

هي القائمة التي تحتوي علي جميع المراجع سواء العربية أو الإنجليزية أو أي لغة اخرى استخدمها الباحث في بحثه.

  • قائمة الجداول:

هي الجداول التي تحتوي علي  أرقام وإحصاءات استخدمت في البحث.

  • الملاحق:

هي أي أوراق إضافية استخدمت مع البحث، مثل الاستبانات.

لقد قمن خلال موقع فوتوعربي بتوضيح لكم جميع الخطوات لتقديم البحث المطلوب من وزارة التعربية والتعليم نرجو ان يكون قد جذب الموضوع اهتمامكم.


السابق
اروع تسريحات شعر للعرايس جديدة 2020
التالي
افضل قصات الشعر المدرج للبنات والرجال 2020

اترك تعليقاً

a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن فوتو عربي
6
اتفاقية الاستخدام
7
الشركاء
8
اتصل بنا
m
About Us