تعريف الشرك في الاسلام،تعتبر القاعدة الأولى من قواعد الدين الإسلامي، وأهم شرط لصلاح عقيدة المسلم هي إيمانه بالله وحده لا شريك له، واعتقاده التام الراسخ أن لا إله في الكون غير الله، وأنه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، ومن هنا جاءت اهمي التوحيد في الإسلام وهو الامر المنافي تماما لمعنى الشرك بالله، فما هو الشرك بالله؟ وما هو تعريف الشرك بالله؟ وما أنواعه، دعونا نتعرف على كل هذا.

مفهوم الشرك في العبادة

الشرك في العبادة هو يأتي في المرتبة الاولى عندما يعتقد الإنسان بتعددية الآله في الكون، وعدم الإيمان بإله واحد، وعدم الإعتراف بأنه خالق الكون، فهنا يبدأ الإنسان في التشت وعبادة أكثر من إله غير الله، أو مع الله والعياذ بالله.

تعريف الشرك في اللغة

الشرك في اللغة العربية عرف على أنه اتخاذ ند أو شريك، كمن يقوم بافتتاح شركة مثلا ويتخذ معه إنسان أخر يشاركه في عمله، أو مثلا الزواج فهو يعتبر شركة بين الزوج والزوجة في الحياة، فإشراك شخصين في شيئ واحد هو المعنى الحقيقي لكلمة الشرك في اللغة.

تعريف الشرك إصطلاحا

قد عرف علماء الفقه الشرك في الإصطلاح أو اتفقوا على عدة مصطلحات للشرك في الإسلام منها

إتخاذ إله أخر مع الله في العبادة، وجعله شريك مع الله في العبودية، والإلوهية، والإيمان، والإعتقاد بأن لله شريك في ملكه.

عبادة غير الله مع الله سواء كان هذا المعبود الاخر بشرا أو جماد أو شجر أو بعض من الأسماء أو الصفات.

نسب إلى الله بعض من الأسماء التي لم يسمي بها نفسه، أو صفات لم يذكرها في القرآن أو يذكرها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في السنة النبوية، وهذا ما فعله اليهود والنصارى بنسب صفات بشرية لله تعالى وتجلى عنها.

معنى الند

قد ذكر كثيرا كلمة الند أو اتخاذ ندا لله في تعريف الشرك والمقصود هنا بمعنى الند هو الشريك أو النظير ، او الشبيه، أو المثيل.

أنواع الشرك

للشرك نوعان شرك أكبر وهو خروج عن الملة والعياذ بالله، وشرك أصغر ولكل واحد منهم تعريف فهيا بنا نعرفهم

تعريف الشرك الأكبر

الشرك الأكبر هو الوقوع في الشرك وجعل مع الله شريك وند في العبادة، وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

شرك الربوبية وهو اعتقاد الإنسان بأن الله له شريك في ملكه مثلما فعل فرعون وادعى أنه إله وأمر الناس بعبادته.
شرك الألوهية وهو عمل أي عبادة لغير الله، أو يقصد بها غير وجه الله، مثل عبادة الأصنام، والحلف بغير الله، و الصيام او النذر لغير الله.

شرك الأسماء والصفات وهو ان يعتقد الإنسان أنه يوجد مخلوق أخر له قدرة أو صفة إستأثر بها الله لنفسه كمن يعتقد ان الرزق بيد بشر غير الله، أو أن هناك من يعلم الغيب غير الله.

تعريف الشرك الأصغر

الشرك الأصغر وهو معروف بكلمة واحدة، وهي الرياء، والرياء هو أن يقصد المسلم بأفعاله الحسنه وجه غير وجه الله كمن يصلي مثلا حتى يقول الناس أنه يصلي، أو من يخرج الزكاة أمام الناس حتى يقول الناس أنه كريم ويخرج الزكاة، وهنا تكمن خطورة الشرك الأصغر بانه رفع الناس إلى مرتبة الله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *