تعبير عن الجهاز التنفسي بالعناصر 2020

بواسطة: - آخر تحديث: 04 فبراير 2020

    تعبير عن الجهاز التنفسي بالعناصر 2020،يقوم الجهاز التنفسي بوزيفة التنفس المتمثلة في مجموعة العمليات الفسيولوجية المركبة,لتوفير الاحتياج من الاكسجين لخلايا جسم الانسان والتخلص من ثاني اكسير الكربون,اي انها احدي العمليات الفسيولوجية الحيوية العامةة اللازمة لاستمرار الحياة, كما تمشل الوظيفية التنفسية العمليات الكيميائية الحيوية للأكسدة اللازمة لانتاج الطاقة بالكائن الحي سواء في الانسان او الحيوان او النبات.

    موضوع تعبير عن الجهاز التنفسي بالعناصر

    • مقدمة عن الجهاز التنفسي.
    • مكونات الجهاز التنفسي.

    مكونات الجهاز التنفسي

    يتكون الجهاز التنفسي من (الانف&الفم&البلعوم والحنجرة&القصبة الهوائية والشعبة الهوائية&الحويصلات الهوائية&الغشاء البلوري)

    1:الانف:يبطن الانف غشاء مخاطي يحتوي علي اهداب تعمل علي ترطيب الهواء وتنقيته من الاتربية والشوائب ليحمل الي الرئتين ملائم لدرجة حرارة جسم الانسان.

    2:الفم:يلاقي دخول الهواء من الانف مقاومة عالية بالمقارنة التي يلقاها عند دخوله من الفم او البلعوم,ان التنفس عن طريق الفم هم جدا اثناء ممارسة النشاء الريضاي عموموا,حيث يحتاج الشخص الرياضي الي كميات كبيرة من الاكسجين لا يستطيع توفيرها بسرعة وبسهولة عن طريق الانف.

    البلعوم والحنجرة

    يتقابل ممر الانف والفم في منطقة البلعوم,وهو الذي يقوم بتحويل الهواء الي الحنجرة والطعام الي المرئ ,حيث يوجد عند مدخل الحنجرة زائدة غضروفية تسمي لسان المزمار,تقوم بمنع تسرب الطعام او اشراء اثناء البلع الي الرئتين ,كما يحمي الحنجرة فضروف يسمي تفاحة ادم.

    القصبة الهوائية والشعب العوائية

    تتكون من انابيب غضروفية علي هيئة حلقات قويةي تصل ما بين الحنجرة الي الرئتين ,ومبطنة من الداخل بغشاء مخاطي واهداب تساعد علي نظافة الهواء,وتحول دون دخول البكتريا والميكروبات والاجسام الغريبة والاتربة.

    وتتفرع القصبة الهوائية الي فرعين رئيسين عند مستوي عظم القص,تتجه كل منها الي احد الرئتين وتتفرع كل شعبة بدورها داخل الرشة الي شعيبات هوائية تشبه لي حد كبير تفرعات الشجرة.

    الحويصلات الهوائية

    يتكون نسيج الرئة من عدد كبير من الحويصلات المتصلة بالشعيبات الهوائية ,ويحيط بالحويصلات شبكة من الشعيرات الدموية,علما بأن رقة جدار كل من الحويصلات والشعيرات الدموية من اهم العوامل التي تعمل علي اتمام عملية تبادل الغازات بالرئتين,ويبلغ مساحة سطح الحويصلات من 75_95 متر تربيع تقريبا.

    الغشاء البلوري

    يحيط بالرئتين غشاء يسمي الغشاء البلوري وهو رقيق ولامع,ويشكل حول كل رئة كيسا بلوريا,ويوجد مصلي للترطيب كما يقلل احتكاك البلورات اثناء التنفس بالرئتين.

    شاهد ايضا فقرة عن المخدرات مميزة للإذاعة المدرسية أسباب واضرار


    السابق
    موضوع تعبير عن الطغاة والظلم في المجتمع بالعناصر
    التالي
    بحث عن دور المواطن والمحافظة علي الامن والامان

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us