الأسرة والمجتمعالعناية بالطفل

تربية الأطفال الرضع حديثي الولادة

تربية الأطفال الرضع حديثي الولادة

تربية الأطفال الرضع حديثي الولادة،إن وجود طفل داخل المنزل يعتبر من اللحظات الهامة والمنتظرة  بداخل أي منزل، فقدوم الطفل إلى العائلة يغير مسار حياة تلك العائلة بأكملها. إن تربية الأب والأم للطفل خاصة في مرحلة الرضاعة  ليست عملية بسيطة ولا يجب الاستهانة بها، فالتربية تحتاج إلى معاملة لينة وصبر واهتمام ودقة تركيز.

حتى تنجح في تربية طفلك بطريقة علمية سليمة عليك أولًا اتباع بعض الخطوات، فطفلك منذ يومه  الأول يجب تعويده على النوم في سرير خاص به بداخل غرفتك، فإن نوم طفلك وحيدًا يزيد من قوة شخصيته، أما عند بلوغ طفلك شهره الثالث يستحسن نقله إلى غرفة خاصة به ليدرك مكان نومه ومكان الغرفة الخاصة به، فعدم نقل طفلك في تلك المرحلة وفي هذا السن يجعل من الصعب نقله مؤخرًا، نظرًا لكونه تعود على وجوده في مكان ما، فعند التنقل مؤخرًا يعجز طفلك عن الشعور بالأمان.

كثرة نوم الأطفال حديثي الولادة

لأن الطفل يمضي وقتًا كبيرًا بداخل الرحم نائمًا في كون يسوده الراحة والهدوء والأمان، يبقى هكذا حتى بعد ولادته لفترة ما وهذا لعدم إدراكه ما حدث اعتقاداً منه بأنه مازال برحم والدته، لذلك ينام بعض الأطفال لمدة تتراوح بين الـ 16 إلى 18 ساعة خلال اليوم الواحد.

تربية الرضيع في الشهور الأولى

يجب على الوالدين إعطاء الطفل فيتامين ك وإعطائه مرهم للعيون بعد ولادته مباشرة، فإعطاء طفلك فيتامين ك يساعده بشكل كبير في منع مشكلات النزيف، أما اعطائه المضاد الحيوي يمنع إصابة طفلك بمشكلات عدوى العيون، وفي أغلب الأحيان تحدث نتيجة إصابة الوالدة بمرض يعرف باسم مرض “السيلان” أو ما يعرف بمرض “الكلاميديا”، وتؤدي هذه الأمراض عند فشلك في معالجتها إلى الإصابة بالعمى، كما أنه يجب على الوالدين أخذ عينة من الطفل الرضيع عقب ولادته للاطمئنان على صحته والكشف عن الأمراض التي من الممكن أن يكون طفلك يعاني من الإصابة بها.

وكل ذلك يتم من خلال أخذ عينة صغيرة من طفلك (عينة دم) ومن ضمن الفحوصات التي يجب على الوالدين القيام بها عقب الولادة، هى فحص السمع للكشف عن مشكلات السمع التي من الممكن أن يكون طفلك مصاب بها، أما عن حفاضة الطفل فيجب تنظيفها بشكل منتظم ومستمر، كما انه يفضل تغيرها كل بضعة ساعات خلال اليوم الواحد وتذكر دائمًا بأن فحص الحفاضة  قبل رضاعة طفلك هو الوقت المناسب والمفضل،  ثم بعد ذلك يجب عليك أخذ احتياطاتك الكاملة لأساليب النظافة والرعاية الكاملة الموصي بها.

كيفية تربية الأطفال العنيدين

التقدم التكنولوجي في عصرنا هذا أنتج تصرفات جديدة تختلف عن تصرفات الأجيال السابقة وبالتأكيد فعناد بعض الأطفال ينتج عن استخدام التكنولوجيا ورغبة الطفل في تجربة كل شئ بنفسه دون الاستماع إلى نصائح أهله أو القوانين التي يتم وضعها من خلالهم، ولكن على الرغم من كون ما سبق مشكلة إلا أنها تترك أثر إيجابي على الطفل، فتصبح شخصيته قوية ومعتمد على نفسه بدرجة كبيرة، وينجح في حل مشكلاته بنفسه دون اللجوء إلى أي طرف آخر.

إن عدم إجبار الطفل على طاعة والديه تعتبر أولى الخطوات التي يفضل استخدامها لتجنب الاصطدام مع الأطفال العنيدين، بل يفضل استخدام اللين والرفق في كل نواحي الحياة بداية من النوم مرورًا بالاستيقاظ وتناول الغذاء والذهاب إلى مكان الدراسة وغيرها من نشاطات، هُنا في تلك اللحظة تجد الطفل استجاب لجميع المطالب.

أما عن طرق معاقبة الأطفال العنيدين فهى تختلف من طفل لآخر حسب شخصية كل منهم وحسب النشاط المحبب له ولكن يجب عدم المبالغة في استخدام العقاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق