تأثير أضرار التدخين على الأسرة والمجتمع

بواسطة: - آخر تحديث: 05 مارس 2019

    تأثير أضرار التدخين على الأسرة والمجتمع،التدخين آفة خراب صحة الفرد وخراب الأسرة وعادة مدمرة وقاتلة للمجتمع لما لهذه العادة من أضرار جثيمة وعديدة سنحاول بشكل موجز إلقاء الضوء عليها في هذا المقال.

    أضرار التدخين على القلب

    يؤثر التدخين سلباً على القلب وله أضرار جثيمة على المدى البعيد, وتكمن أضرار التدخين على القلب فىما يساهم به التدخين في تعرض الفرد لنوبات قلبية متعددة حيث يساعد التدخين على تضييق الشرايين تدريجياً بل وإنسدادها على المدى البعيد وهي التي تنقل الدم من القلب.

    وذلك بفعل تراكم العديد من الرواسب الدهنية في داخل واحد من الشرايين التاجية , وذلك مما يؤثر سلباً على تدفق الدم للقلب بل وقد يمنعه عند حدوث نوبات قلبية وتكون جلطة دموية في أحد الشرايين المتصلبة.

    يلعب التدخين دور خطير في إنهاك عضلة القلب وذلك لما تحتوي عليه السجائر من مادة النيكوتين والتي تقوم بدورها بتحفيز هرمون الأدرينالين الذي يعمل على تسريع نبضات القلب ورفع ضغط الدم وبالتالي إنهاك عضلة القلب بشكل عام, بالإضافة إلى إحتواء السجائر على أول أوكسيد الكربون الذي يعمل على تقليل نسبة الأكسجين بالدم وبالتالي يعمل القلب بشدة لتوفير الأكسجين المطلوب مما ينجم عنه تجلط الدم.

    أضرار التدخين علي الجسم

    ويوثر التدخين أيضاً بصورة بالغة على مرضى القلب والشرايين ويسبب أضرار مضاعفة عن تلك الأضعاف التي يسببها في الحالة العادية, وقد يسبب لهم حدوث نوبات قلبية شديدة عن سابقتها قد تؤدي بهم للوفاة وذلك بسبب إنهاك عضلة القلب بشكل عام.

    أضرار التدخين على المجتمع

    لا أحد يمكنه أن ينكر أضرار التدخين الاجتماعية, والتي لا يمكن حصرها في فقرة في مقال ولكن يمكن التطرق لأضرار التدخين على المجتمع في شئ من الإيجاز, وذلك حيث ينجم عن التدخين الكثير من الآثار السلبية الجثيمة في مجالات الحياة المختلفة حيث لا يتوقف الأمر على صحة الفرد وإنما في حياته النفسية والاجتماعية والأسرية, حيث هذه العادة تدمر المجتمعات وقد أشارت بعض الإحصائيات آثار التدخين في القضاء على ما يقرب من 5 إلى 6 ملايين شخص سنوياً من الرجال والنساء, بالإضافة إلى انه عامل مساعد كبير في الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية المختلفة .

    بالإضافة إلى عدد من المشاكل الإقتصادية التي تنتج من وراء التدخين جراء إنفاق الأفراد لمبالغ كبيرة من دخلهم المادي شهرياً على التدخين أي أن التدخين عادة تستنزف الطاقات البشرية والمالية للمجتمعات, ناهيك على المشاكل الأسرية والاجتماعية المتنوعة التي يسببها التدخين.

    وأيضاً إلى عدد كبير من الآثار السلبية للتدخين على الصحة النفسية للإنسان وجهازه العصبي بشكل كبير, ويسبب التدخين للإنسان حالات من الخمول والكسل, فالتدخين يعتبر عادة سيئة ليس مجرد لصحة الفرد فقط بل أيضاً فهي عادة قاتلة للمجتمعات ومخربة للبلاد لما لها من أضرار صحية ونفسية واجتماعية وجسدية وإقتصادية جثيمة في المجتمعات .

    أضرار التدخين على الجهاز التناسلي

    يؤثر التدخين سلباً وله أضرار جثيمة على الصحة الجنسية لكل من الرجل والمرأة, ويمكن إيجاز تلك الآثار السلبية في أضرار التدخين على الجهاز التناسلي لكل من الرجل والمرأة, حيث يؤثر التدخين سلباً على تدفق الدم بشكل جيد وصحي للعضو الذكري وكما يعمل على ضعف أداء العضو الذكري تدريجياً وذلك لما به من مواد ضارة كالقطران والنيكوتين.

    اضرار التدخين علي الجنس

    وكذلك يوثر التديخن سلباً على الصحة الجنسية للمرأة حيث يسبب للمرأة حالة من ضعف في الرغبة الجنسية وما يعرف بالبرود الجنسي في العلاقة الحميمة بالإضافة إلى عدم وصول وتدفق الدم بشكل سليم للمنطقة التناسلية للمرأة.

     


    السابق
    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بطرق طبيعية
    التالي
    فوائد الصبار علي العلاقة الجنسية للمرأة والرجل

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us


    صنع بكل إتقان وحب
    بواسطة محمود العربي