بحث مكتوب عن امرؤ القيس بالتفصيل

بواسطة: - آخر تحديث: 07 يناير 2020

    بحث مكتوب عن امرؤ القيس بالتفصيل، معا من خلال موقع فوتو عربي نتعرف علي الشاعر الكبير امرؤ القيس وهو لقب بالشاعر العربي الذي ذاع صيته في العصر الجاهلي جندح بن حجر بن الحارث الكندي ولد في شبه الجزيرة العربية في ارض نجد عام 500 ميلادي، فقد لقب امرؤ القيس بالعديد من الالقاب منها ذو القروح و الملك الضليل وقد كان من اشهر شعراء عصره واعلاهم مكانه،وسنلقي نظرة عن باقي بحث عن امرؤ القيس تابعوا الفقرات.

    امرؤ القيس حياته سماته وخصائص شعره

    عاش امرؤ القيس حياة يملؤها الترف واللهو فقد كان من سلالة الملوك ولكنه لم يؤخذ بأبهة الملوك وتجبرهم وقد اعتمد في اشعاره على الغزل الفاحش وعرف عنه تمرده على تقاليد زمنه وحب النساء والصيد، كما كان امرؤ القيس يصاحب الصعاليك ويشرب الخمر ويشذ عن تقاليد عصره ويذكر عنه انه كان ايما صادف نهر او روضة او موضع صيد اقام وذبح وشرب الخمر وسقا صعاليكه ولا يبرح مكانه حتى ينفذ ماء النهر فينتقل الى مكان اخر مما دفع والده لابعاده الى حضرموت فلعله يجد من مشقة الحياة ما يعيد اليه صوابه.

     

    كان يخضع الشاعر الثائر امرؤ القيس على عاداته وشربه للخمر ومصادقة الصعاليك. بدأت معاناته عندما اغتيل والده وقد كان لمقتلهاعظم الاثر في نفسه وقال في ذلك :(لقد ضيعني ابي صغيرا وحملني دمه كبيرا ،لاصحو اليوم ولا سكر غدا ،اليوم خمر وغدا أمر) وارتدى رداء الحرب ثم جميع جيشا كبيرا للثأرممن قتلو والده ولكنهم سرعان ما تخلو عنه وتركوه.

    امرؤ القيس شعر

    كان شعر امرؤ القيس بسيطا عفويا يخرج سلسا معبرا عما يختلج به قلبه وكان يستعين في تشبيهاته بالبيئة المحيطة به والواقع الذي يعيشه كانت قصائدة متعددة الموضوعات فيها غزل و فخر و رثاء ومدح تميزت لغته بالبساطة والفخامة في ذات الوقت .

    اشعار امرؤ القيس

    ومن ارق ما كتب في الغزل: الى مثلها يرنو الحليم صبابة *اذا ما اسبكرت بين درع ومجول،تسلت عمايات الرجال عن الصبا*وليس فؤادي عن هواك بمنسلك،كما كتب ايضا فقبلتها تسعا وتسعين قبلة*وواحدة ايضا وكنت على عجل وعانقتها حتى تقطع عقدها*وحتى فصوص الطوق في جيدها انفصل.

    لم يعش امرؤ القيس طويلا ورغم ذلك كانت ممتلئة بالتجارب لكثرة الترحال فعاش في تجاربه وعالمه الخاص ما فاق سنوات عمره كثيرا وترك لنا من اشعاره ومعلقاته تراث نعتز به. أصيب امرؤ القيس بالجدري الذي سرعان ما تمكن منه وادى الى وفاته.


    السابق
    موضوع تعبير عن اهمية العلم بالأفكار كامل
    التالي
    بحث قصير عن المخدرات انواعها واضرارها

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us