أمثال شعبية مصرية

بواسطة: - آخر تحديث: 05 أبريل 2019

    أمثال شعبية مصرية،العرب هم أغلب الناس الذين أشتهروا بأمثال فى الحوادث المتنوعة وأصبحت هذه الأقاويل متداولة بين الأجيال المتتابعة ويوجد الكثير من الأمثال تم صنعها من قبل الناس.

    أمثال شعبية ومعانيها

    يحب الشعر المصري الأمثال كثيراً ويتم تداولها بين الأجيال وعلى مر العصور ومن هذه الأمثال:

    لو كان به خير لم يقوم برمية الطير وتفسيره هو أن الذى يحب أن يمتلك شيء غيره تركه فهذا الشيء لا يكون به بركة ولذا من الأفضل ألا تأخذه.

    من طلع من داره قل مقداره هذا يدل على أن المكان الذى يحبة الشخص ويستريح فيه الإنسان هو بيتة ومن ذهب إلى بيت  أخر فلا يشعر براحة.

    عادت حليمة لعادتها القديمة وهذا يوضح على عودتنا للشيء الذى كنا نفعله كل يوم وتركناه ثم رجعنا بعد فترة.

    الضرب فى الميت حرام هى تدل على أن عدم التقدير والعنف لا يصل إلى شيء بالنسبة لشخص لا يشعر لذلك سوف تكون غير مفيدة هذه العصبية والنزاع.

    أمثال شعبية سورية

    لاشك أن الأمثال تأتى من زمن بعيد إلا أنه مازال الناس تستخدمها فى الكلام إلى هذا العصر الذى نحن فيه بالرغم من التقدم الذى وصلنا إليه ومن هذه الأمثال

    الى مالوش بنات ما تعرفش أمته راح يموت وهو يدل على تعزيز البنات عن الأباء.

    العيش منغير أخت مثل الشارع الذى يخلو من الأسمنت وهذا من الأمثله التى تحفظ مكانة الفتاة الأخت وأهميتها فى الأسرة.

    ويوجد مثال يقول إذا كان صاحبك عسل لا تأكله كله وهو أنه لا يكون من الجيد استغلال الناس الجيدة والتى تحمل أخلاق حسنة.

    حط صباعك فى عينك راح تضرك مثلما تفعل بغيرك وهذا يشير أن الحديث الذي متحدثة عن الناس بسوء سوف يعود لك فى نهاية الأمر فلا يصح أن نفعل ذلك.

    امثال شعبية مصرية عن قلة الأصل

    قلة الاصل هى الناس التى لا يجب أن نؤمن لها نخشاها دائماً لأنها تستغل الفرص لكى تضرنا على حساب مصلحتهم الشخصية ولا يهمهم مصالح الناس الأخري.

    مثال على ذلك المثل الذي يقول علمناهم الشحاته سبقونا على الباب وهذا برهان على عدم الاعتراف بالجميل ونكره على صاحبه.

    ويوجد أيضاً المثل الذى يقول البيت بيت أبونا ويجى الغرب يطردونا فهو يدل على البجاحة وعدم مراعاة أحد وأحترام مالكين المكان بكل بجاحة وقلة أصل.

    أخر خدمة الغز علقة فهذا يشير إلى أن مساعدة الغير بطيبة وحب من الممكن أن ينقلب على العكس تماماً ويغدرون بنا مثلما يفعلوا.

    البقرة عندما تقع تكتر سكاكينها وهذا يطلق عندما تكون ذو قوة ويأتى عليك الضعف فيستغل الجميع هذا الضعف ويضربونه من وراء ظهرك وهذا دليل على الخسة وعدم مراعاة ما أنت عليه من محنة.

    يقتل القتيل ويمشي في جنازته فيشير ذلك إلى عدم إحترام الغير فأنت تقوم بعمل المصائب وتذهب بكل بجاحة لصاحب المصيبة تتصنع أمامه بعدم فعل أى شيء.

    أمثال شعبية مصرية عن الزواج

    الأمثال هى تكون من تراث ومعالم الدول مثل الأثار فتكثر الأمثال وعندما تعلمها تعرف من أين جاءت وتاريخها وكل دوله لها الأمثال الخاصة بها.

    الجواز مفتاح البيت يدل على شدة احترام الجواز وتكوين الأسرة شيء مهم وأصول هذا المثل إنجليزى.

    الجواز قسمة ونصيب وهذا مثل مصري بحت يقال عندما ترفض أحد مقبل على الجواز أو عند إنفصال أثنين.

    الجوازة الاولى واجب والتانيه غباء والتالتة جنون وهذا يشير إلى أن الجواز لا يكون غير مرة فقط وأصله هندى.

     


    السابق
    تفسير حلم رؤية الكرنب فى المنام للعلماء
    التالي
    قصص حب رومانسية وحزينة جدا

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us