أكلات للتدفئة في الشتاء سريعة

بواسطة: - آخر تحديث: 28 نوفمبر 2019

    أكلات للتدفئة في الشتاء سريعة ،طقس الشتاء البارد هو الذي يدفع البشر لتناول الطعام بكثرة وخصوصت الأطعمة والمشروبات الساخنة التى تمد الجسم بالتدفئة، وهذه الأطعمة فيها نسب كبيرة من السعرات الحرارية مثل الفول السودانى والتمر ومن أهم أنوع الحساء التى تمد الجسم بالدفئ هو شوربة العدس.

    اكلات شعبيه للبرد

    وعلى الرغم من بردودة فصل الشتاء وتساقط الأمطار وغيره إلا أن يوجد فئة من البشر تحبه وتتنظر قدومه هربا من الصيف وحرارته المرتفعة بشكل دائم، وتجدهم يبحثون أيضا كل ما هو جديد فى أكلات الشتاء حتى يضيفوها على قوائم طعامهم.

    ويجب ألا ننسى أن أكلات الشتاء لا تمد الجسم بالحرارة والتدفئة فقط خلال فصل الشتاء ولكنها أيضا تعمل كدرع وقائى لحماية الجسم من الإصاب بأمراض الشتاء المعروفة، وكل هذا لأنها ترفع من قدرة المناعة فى جسم الإنسان لمقاومة الأمراض، وتوجد عدة أطعمة ومشروبات ساخنة يمكن تناولها لتساعد على مد الجسم بالتدفئة والفائدة الغذائية في نفس الوقت.

    شوربة العدس

    شوربة العدس هو طبق الحساء الأول الذي يتربع على قائمة أكلات الشتاء ولا يوجد أى بيت مصري أو عربي يخلو منها خلال فصل الشتاء، فهى تحتوى على فائدة غذائية كبيرة وهذا لأنها غنية بالألياف الطبيعية وبالبوتاسيوم والحديد وهذا إلى جانب مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، كل هذا كله إلى جانب مجموعة الخضروات التى تطهى معه مثل الطماطم والجزر والبطاطس والبصل والثوم، فكل هذا يمد الجسم بمناعة كبيرة تجعله قادرا على مقاومة الأمراض.

    البطاطا الحلوة

    يفضل أكل البطاطا الحلوة اللذيذة الساخنة خلال فصل الشتاء فهى تحتوى على قيمة غذائية مفيدة للجسم، فهى تحتوى على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية ومادى الكاروتين وبها أيضا كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، ولذلك ينصح بتناولها بفصل الشتاء بصورة مستمرة، فهى تمد الجسم بالتدفئة اللازمة له لأنها تمدها بنسب عالية من الطاقة، وتحمى خلايا الجسم من التعرض للتلف وأيضا من الإصابة بمرض السرطان الخبيث الذى يمكن أن يصيب البروستاتا أو الجلد أو الرئة.

    البروكلى

    البروكلى من الخضروات التى تندرج ضمن أكلات الشتاء الهامة والتى ينصح بتناولها لأنها تعمل على تدفئة جسم الإنسان، فيمكن تناولها كشوربة وهى معروقة باسم شوربة البروكلى ويمكنا طهوه بعدة طرق منها الطهى على البخار ويمكنا شيه أو تحميره، والبروكلى يحتوى على فوائد غذائية وصحية حيث يحفز جهاز المناعة بجسم الإنسان على مقاومة أمراض الشتائ المعتادة كالأنفلونزا ونزلات البرد، ويعمل كمضاد للالتهابات ويحتوى أيضا على نسب كبيرة من الفيتامينات والألياف الطبيعية والبوتاسيوم.

    مشروب السحلب الساخن

    السحلب من المشروبات الشتوية الأساسية والتى تقوم بتدفئة الجسم من برد الشتاء، بالإضافة إلى أنه يحتوى على قيمة غذائية وصحية منها تنشيط الدورة الدموية ويعالج الاضظربات التى تصيب القولون والتى يعانى منها أغلب البشر، ويساعد فى رفع معدت الحرق بالجسم لأنه يعطى شعورا بالشبع، وإلى جانب هذا نجده غنيا بالبروتينات وبالفسفور والكالسيوم ويحتوى على نسب كبيرة من فيتامين د وفيتامين ب12.

    مخبوزات الحبوب الكاملة

    المخبوزات المصنوعة من الحبة الكاملة كالفطائر والخبز تمد الجسم بالطاقة والتدفئة خلال فصل الشتاء فهى تحتوى على العديد من العتاصر العذائية، ومن أهمها الكربوهيدرات المركبة وتحتوى أيضا على نسب من الأملاح المعدنية ومن فيتامين ب المركب الذى يقوم يتنظيم وظائف الغدة الدرقية.

    وتحتوى أيضا على الألياف الطبيعية التى تحافظ على معدلات السكر بالدم، والحبة الكاملة يقصد بها الحبة التى لا يتنزع من القشر مثل الشعير والأرز البنى والشوفان، وهى تستخدم أيضا فى صناعة السكر الصناعى وتنظم اضظراب الذي يصيب جهاز الإنسان الهضمى.

    أهم أكلات فصل الشتاء

    القلقاس

    القلقاس أحد أشهر الخضروات الشتوية والتى تشتهر به السفرة المصرية فى فصل الشتاء، وهو من أيضا من أشهر الخضروات الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والفيتامينات، ويحتوى على نسب من النشويات ونسبة تقدر بحوالى ثلاثون بالمائة من الكربوهيدرات التى تمد الجسم بالطاقة والتدفئة، وبعضا من الأحماض الأمينية وحمض الفول آسيد المسئول عن تنظيم وظائف الجهاز الهضمي.

    الفواكه الحامضية

    الفواكهة الحمضية مثل البرتقال واليوسفي فهى مجموعة من الفاكهة التى تحتوى على نسب كبير من فيتامين C، وهى تحمى الجسم من الإصابة بنزلات البرد والأمراض الأخري فى الشتاء، وتوفر أيضا التدفئة التى يحتاج إليها الجسم، وكوب واحد فقط من عصير البرتقال تكفى احتياجات الجسم يوميا من فيتامين C، ولكن علماء التغذية ذكروا على ضرورة تنوع ما بين الفواكه الحمضية حتى يحدث تغير وتوزان فيمكنا أكل الجوافة أو البقدونس أو الفلفل غير الحار فكلها تحنو على فيتامين C.

    حمص الشام

    حمص الشام من أشهر المشروبات التى يتناولها المصريون خلال فصل الشتاء لأنه مشروب يساعد على تدفئة الجسم، وهو يحتوى أيضا على العديد من الفوائد الصحية فهو يحمى الجسم من الإصابة بسرطان القولون ويحافظ على الأوعية الدموية والقلب، ويحتوى على نسبة أيضا من البروتينات التى تعطى طاقة كبيرة للجسم وتنظم نسبة السكر فى الدم وتعمل على خفض مستوى الكولسترول بالدم أيضا، وهو يقدم مطبوخا مع الصلصة والخل والليمون وبعض من الشطة الحارة والملح.


    السابق
    احدث تسريحات شعر لفصل الشتاء 2020
    التالي
    رسومات مناكير الشتاء 2020

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us


    صنع بكل إتقان وحب
    بواسطة محمود العربي