أدم وحواءالحمل والولادة

أعراض الحمل وأهم علامات ظهور الحمل

أعراض الحمل وأهم علامات ظهور الحمل

أعراض الحمل وأهم علامات ظهور الحمل ،تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخري، حيث تظهر واضحة جلية فى الأشهر الأولى من الحمل ويجب التعامل معاها من خلال تلك الأعراض على حسب الحال المناسب للأم والجنين، حتى لا يتم الأضرار بالجنين فى أيامه الأولى والأخيرة منها ايضاً، ومن هنا يمكن التفريق بين الحمل الكاذب والحمل الصحيح، الأعراض تبدأ فى الظهور من خلال علامات ظاهرية توجد فى جسم المرأة وتتضح بشكل ظاهري أو توجد داخلياً عن طريق تغير الهرمونات وغيرها.

اعراض الحمل الطبيعي

تبدأ الدورة الشهرية فى التأخر ومن ثم الانقطاع بشكل مباشر، وذلك هو العرض الأول المهم الذي من خلاله يتم التعرف على أعراض الحمل أو معرفة الأعراض الأخري منها، ومنها يتم ظهور الأعراض الظاهرية الأخري مثل التعب والنعاس الدائم والقيء والغثيان المستمر.

علامات الحمل في الايام الاولى

ومن ثم تبدأ أعراض تحجر وتورم الثديين بسبب تغير الهرمونات وتغيرها فى تلك الفترة لدرجة الشعور بتحجر ملحوظ فى الثديين، وفى الأغلب الحامل دائما ما تشعر بالتعب والنعاس وقلة النوم والإرهاق الدائم، الحموضة أيضاً من أحد تلك العوارض الظاهرة وانتفاخ المعدة من أقل طعام يتم تناوله، ظهور بقع من الدم فى تلك الفترة بسبب انغراس البويضة التى تمارس فى الأشهر الأولى من الحمل، ودائما ما تشعر الحامل بتغيرات تحدث لها من حيث المزاج العام، وفى الغالب يسمى “اكتئاب حمل” نتيجة لكل تلك العوارض التى تحدث لها.

أعراض الحمل فى الأسبوع الأول

تشنّجات ونزول دمّ خفيف؛ فعندما تنزرع البويضة في بطانة الرّحم يُمكن أن يُؤدّي ذلك إلى ظهور قطرات دمّ خفيفة، وهذا ينتج ذلك عادةً بعد صوب 6-12 يوماً في أعقاب تخصيب البويضة.

إفرازات مهبليّة بيضاء اللّون تحدث نتيجةً لزيادة سمك جدار المهبل الشعور بثِقَل وانتفاخ في الثديين، وتغيُّر لون المنطقة المُحيطة بالحلمات نتيجة تغيُّر مستوى الهرمونات في البويضة الشعور بالتّعب بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، وقد يكون المجهود ايضاً بسبب انخفاض ضغط الدم، أو بسبب انخفاض مُستوى السكر في الدم الإحساس بالغثيان في أيّ وقت من أوقات النهار، غير أنّ غالبيّة النّساء يُعانين منها في ساعات الصّباح الباكر.

وصرح هذه الحالة بسبب هرمونات الحمل، إلا أنّ هناك القليل من النّساء لا يشعرن بها تغيُّر في شهيّة الحامل ونفورها من بعض الأطعمة التي كانت مُفضّلةً لديها بسبب التغيّرات الهرمونيّة. عدم تواجد الدّورة الشهريّة أو تأخّر موعدها، وهذا العَرَض يُعدّ من أكثر أشكال واقترانات الحمل الهرمونية ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسيّة، التبوّل بصورةٍ مُتكرّرةٍ.

وذلك بسبب التغيّرات الهرمونيّة التي تزيد من اعداد الدم وتدفّقه إلى الكلى، ممّا يُؤدّي إلى امتلاء المثانة على نحو سريع والحاجة إلى تفريغها طول الوقت. تزداد الحاجة إلى التبوّل مع تقدم الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة، حدوث انتفاخ خفيف في مُحيط الخصر، ويعود ذلك إلى التغيّرات الهرمونيّة وليس لصعود كمية الرحم.

علامات الحمل من العين

اذا كانت المرأة حامل توجد فى عينيها عروق صغيرة حمراء، تتواجد عند حدوث أو وجود الحمل والعكس عند الغير حامل، كما يوجد عدة اختبارات للحمل يمكن معرفة إذا كانت حامل ام لا عن طريق إجرائها بشكل سريع مثل اختبار الكلور، واختبار الملح، وأيضا اختبار درجة الحرارة ومن ثم يمكن أيضاً إجراء التحاليل التى يتم إجرائها فى المختبر بشكل سليم لمعرفة ما إذا كانت المرأة فى الأسابيع الأولى من الحمل أم أنه حمل كاذب فقط ولم يحدث تلقيح للبويضة أو حدث لها تلقيح ولم يكتمل بشكل سليم وفشل فى ذلك.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق