أحاديث عن شهر رمضان المبارك

بواسطة: - آخر تحديث: 17 أبريل 2019
احاديث صحيحة عن رمضان

    في البداية نبدأ حديثنا عن شهر رمضان الكريم في موقع فوتو عربي بالتفصيل وعن فضل هذا الشهر الكريم و قال تعالي في أياته الكريمة شهر رمضان “الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ”

    فضل شهر رمضان احاديث
    أحاديث في فضل شهر رمضان

    فضل شهر رمضان

    شهر رمضان من أجمل الشهور عند الله سبحانه وتعالي، في هذا الشهر الكريم سنوضح لكم فضائله بالأحاديث النبوية الشرية، وعلي كل مسلم معرفة فضل هذا الشهر العظيم وما يغتنمه في هذا الشهر الكريم من فضائل وحسنات كثيرة، والقيام بالأعمال الصالحة والواجبات الملزمة، وهو شهر يختم فيه القرأن الكريم، شهر الصيام والصدقات والذكاء والعمرة، وفي هذا الشهر متمنين من الله عز وجل مضاعفة حسناتنا وان يتقبل منها صيامنا وقيامنا وان يجعلنا في هذا الشهر من عباده الصالحين.

    احاديث صحيحة في استقبال رمضان

    وردت بعض الأحاديث الصحيحة في استقبال شهر رمضان الكريم، علي لسان الائمة والعلماء وكبار الشيوخ وايضا الصحابة والبخاري ومسلم والامام احمد بن حنبل والامام النووي وكالترمزي وغيرهم من العلماء، وايضا هناك بعض احاديث غير صحيحة لم ترد علي لسان الرسول صل الله عليه وسلم، فيبجب أن لا نندرج وراء كل حديث ونتأكد من صحته جيدا من المواقع الرسمية للائمة والشيوخ الكبار التي توصل حقيقة هذة الاحاديث التابعة للتابعين والصحابة.

    1.عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر رواه مسلم برقم 233 2.

    عن أبا سلمة قال أتيت عائشة فقلت : أي أمه أخبرني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كانت صلاته في شهر رمضان وغيره ثلاث عشرة ركعة بالليل منها ركعتا الفجر رواه مسلم برقم(738) 3.

    أقرا ايضا

    امساكية شهر رمضان 2019-1440

    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه رواه مسلم(759) 4.

    عن أن أبا هريرة حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه رواه مسلم(760) 5.

    عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلى في المسجد ذات ليلة فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح قال قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم قال وذلك في رمضان رواه مسلم (761) 6.

    عن أبي سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين رواه مسلم(1079) 7.

    عن ابن أبي أنس أن أباه حدثه أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين رواه مسلم (1079) 8.

    أحاديث عن فضل رمضان
    احاديث صحيحة عن رمضان

    عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له رواه مسلم (1080) 9.

    عن كريب : أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل على رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبدالله بن عباس رضي الله عنهما ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال فقلت رأيناه ليلة الجمعة فقال أنت رأيته ؟ فقلت نعم ورأه الناس وصاموا وصام معاوية فقال لكنا رأيناه ليلة السبت فلا تزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه فقلت أو لا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال لا هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلموشك يحيى بن يحيى في نكتفي أو تكتفي رواه مسلم(1087) 10.

    عن خالد عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة رواه مسلم (1089) 11.

    عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل في رمضان وهو صائم رواه مسلم(1106) 12.

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره ” اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك “قال أبو داود روى عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت في الوتر قبل الركوعقال أبو داود ويروى أن أبيا كان يقنت في النصف من شهر رمضان اخر جة ابو داود برقم() قال الشيخ الألباني : صحيح 13.

    عن ابن عباس قال : أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج فقالت امرأة لزوجها أحجني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على جملك فقال ما عندي ما أحجك عليه قالت أحجني على جملك فلان قال ذاك حبيس في سبيل الله عزوجل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني امرأتي تقرأ عليك السلام ورحمة الله وإنها وإنها سألتني الحج معك [ قالت أحجني مع رسول الله ] فقلت ما عندي ما أحجك عليه فقالت أحجني على جملك فلا‌ن فقلت ذاك حبيس في سبيل الله عز وجل قال ” أما إنك لو أحججتها عليه كان في سبيل الله ” قال وإنها أمرتني أن أسألك ما يعدل حجة معك فقال رسول الله ” أقرئها السلا‌م ورحمة الله وبركاته وأخبرها أنها تعدل حجة معي ” يعني عمرة في رمضان . اخرجة ابو داود برقم(1990)قال الأ‌لباني : حسن صحيح.

    حديث يدل على فضل الصيام

     

    حديث عائشة (رضي الله عنها) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: «الصيام جنة من النار». ولأحمد عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: «الصيام حصن حصين من النار».

    وعند البزار وصححه الألباني من حديث حذيفة أنه قال:أسندت النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى صدري فقال: «من ختم له بصيام يوم دخل الجنة».

    وروى أحمد والحاكم وصححه من حديث عبدالله ابن عمرو (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة.. الحديث».

    مافائدة الصيام في شهر رمضان

    • الصيام يغلق ابواب النار وتقيد الشياطين وتفتح أبواب الجنة.
    • الصيام تمنعك عن السقوط في الشهوات.
    •  الوقاية من النار.
    • الصيام يشفع لك.
    • يضاعف حسناتك ويكفر عن سيئاتك.
    • سعة في الرحمة وزيادة في اجر الثواب.
    • التقوي.
    • دعوة الصائم مستجابة.
    • يحسن من السلوك الاخلاقي للانسان.
    • زكاة الجسد ونصف الصبر.

     


    السابق
    فوانيس رمضان بالخرز 2019 جديدة
    التالي
    شهر رمضان يوافق كام ميلادي وهجري

    تعليقان

    أضف تعليقا

    1. التنبيهات : شهر رمضان يوافق كام ميلادي وهجري فوتو عربي

    2. التنبيهات : فضل شهر رمضان عند المسلمين فوتو عربي

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن فوتو عربي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us